استخدام أسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر في تطوير بعض النواحي المعرفية و المهارية بالكرة الطائــرة[/b] الجمعة يونيو 26, 2009 2:09 pm
--------------------------------------------------------------------------------
استخدام أسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر في تطوير بعض النواحي المعرفية و المهارية بالكرة الطائــرة2004م
يهدف البحث الى ما ياتي :
1. الكشف عن أثر استخدام اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر والمنهاج المقرر في الكلية في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الدراسية الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية .
2. المقارنة في الاختبار البعدي بين اثر استخدام اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر والمنهاج المقرر في الكلية في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الدراسية الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية .
وللتحقق من اهداف البحث وضع الباحث الفرضين الاتين :
1. وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لكل من اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر والمنهاج المقرر في الكلية لطلاب السنة الدراسية الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية .
2. وجود فروق ذات دلالة معنوية في الاختبار البعدي بين اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر والمنهاج المقرر في الكلية في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لطلاب السنة الدراسية الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية .
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمة وطبيعة البحث وتكونت عينة البحث من (24) طالبا من طلاب المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) في كلية التربية الرياضية– جامعة الموصل وتم توزيعهم الى ثلاثة مجموعات بواقع ( طلاب لكل مجموعة، وتم التكافؤ فيما بين المجموعات الثلاثة في متغيرات (العمر ، الطول ، الوزن ، الذكاء ، مظاهر الانتباه ، التصور العقلي الرياضي ، بعض عناصر اللياقة البدنية الحركية المؤثرة في تعليم المهارات الاساسية بالكرة الطائرة، التحصيل المعرفي بالكرة الطائرة وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة) وتم استخدام المقابلة الشخصية والاستبيان والاختبارات والمقاييس كوسائل لجمع المعلومات، وتم وضع ثلاثة برامج تعليمية بالكرة الطائرة من قبل الباحث ، البرنامج الاول يتضمن البرنامج التعليمي على وفق المنهاج المقرر لطلبة المرحلة الرابعة ، والبرنامج الثاني يتضمن نفس البرنامج السابق مضافا اليه اسلوب التدريب الذهني المباشر ، والبرنامج الثالث يتضمن نفس البرنامج الاول مضافا اليه اسلوب التدريب الذهني غير المباشر. ويتكون كل برنامج تعليمي من (24) وحدة تعليمية على مدى (12) اسبوع ، بواقع وحدتين تعليميتين في الاسبوع الواحد ، ومدة كل وحدة تعليمية (90) دقيقة. وتم البدء بتنفيذ البرامج التعليمية على مجموعات البحث الثلاثة في يومي الاثنين والاربعاء من كل اسبوع وابتداءاً من تاريخ 7/10/2002 ولمدة (12) اسبوع ، وتم الانتهاء من تنفيذ البرامج التعليمية في يوم الاربعاء الموافق 25/12/2002. واستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية : (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، اختبار(ت) لوسطين حسابيين مرتبطين ، تحليل التباين باتجاه واحد ، اختبار اقل فرق معنوي (l .s.d) لمعالجة البيانات.
وتوصل الباحث الى الاستنتاجات الاتية :
1. ان اسلوب التدريب الذهني المباشر وغير المباشر فضلا عن المنهاج المقرر لطلاب المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) والتي نفذت ضمن البرامج التعليمية الثلاثة ذو تاثير ايجابي في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
2. تفوقت المجموعة التجريبية الاولى التي نفذت اسلوب التدريب المباشر على المجموعة الضابطة في اختبارات التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
3. تفوقت المجموعة التجريبية الثانية التي نفذت اسلوب التدريب غير المباشر على المجموعة الضابطة في اختبار مهارة جدار الصد ، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين في اختبارات التحصيل المعرفي ومهارتي الارسال المواجه من الاعلى (التنسي) والتمرير من امام الراس الى الامام ، الا ان الفرق ظاهريا ولمصلحة المجموعة التجريبية الثانية .
4. لم تظهر فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعة التجريبية الاولى والمجموعة التجريبية الثانية في اختبارات التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسيةن بالكرة الطائرة .
واوصى الباحث ما ياتي :
1. الاستفادة من استخدام البرامج التعليمية الثلاثة في تعليم طلاب المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) للنواحي المعرفية والمهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
2. التاكيد على استخدام اسلوب التدريب الذهني المباشر في تعليم طلاب المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) للنواحي المعرفية والمهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
3. امكانية استخدام اسلوب التدريب الذهني غير المباشر عند تعذر استخدام اسلوب التدريب الذهني المباشر في تعليم طلاب المرحلة الرابعة (اختصاص الكرة الطائرة) للنواحي المعرفية للمهارات الاساسية بالكرة الطائرة .
4. التاكيد على الجانب المعرفي في الكرة الطائرة من اجل تكامل تحقيق الحاجات التي تستكمل نموطلاب الاختصاص بدنيا ومهاريا ونفسيا واجتماعيا .
5. ويقترح الباحث ما ياتي :
- اجراء دراسة مماثلة طبقا لمتغيرات (الجنس ، العمر ، المهارات والالعاب الرياضية) .
- اجراء دراسة مماثلة مع الدمج بين اسلوبي التدريب الذهني المباشر وغير المباشر المصاحب للتدريب المهاري .