زلطة الرياضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زلطة الرياضى

منتدى كلية تربية رياضية بنى سويف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مبادئ تعليم الجمباز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

مبادئ تعليم الجمباز Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ تعليم الجمباز   مبادئ تعليم الجمباز Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 7:26 pm

مبادئ تعليم الجمباز



في الرياضة وخاصة في الجمباز :
التعليم يعني الدقة والإتقان في الأداء precision + escactitude
وبالتالي ضرورة انخفاض الأخطاء تدريجيا خلال مراحل التعلم المختلفة .


أ – أسس التعلم في الجمباز


المراقبة control:
بعد كل محاولة يؤديها التلميذ لا بد أن يتعرف على نتائجه ( هل كانت المحاولة صحيحة ام خاطئة وهو ما يعبر عنه بالتغذية الراجعة )
لان معرفة التلميذ لنتائجه تمكنه من :
- تصحيح الحركات الخاطئة
- تكرار الحركات الصحيحة الناجحة
- تكوين شخصية واعية طوال المرحلة
-
الدافعية : motive
- عندما يكون التلميذ عنده الأستعداد والميول ومهتم بعمله فأن العملية التعليمية تكون نافعة وذات جدوى
-عندما يكتسب ويتقن المتلم حركة جديدة لا بد وأن يكون لدى المتعلم دافع داخلي ورغبة كبيرة للأكتساب مهارة أخرى

الاستمرارية: continuité
فالتعليم هو عملية تربوية ذات مدي طويل تترابط عناصرها وتبني الواحدة على اساس السابقة فكل تقدم يضاف إلي المكتسبات السابقة مع مراعاة التغيرات
ومن هنا جاءت فكرة الوحدات التدريبية cycle.



ب- مراحل التعليم في الجمباز

يتم التعلم على ثلاث مراحل هي :-


المرحلة الأولي :

مرحلة تكوين صور ذهنية
تقديم لفظي
تقديم المصطلحات
التعامل مع الأدوات
عرض التمرين أو المهارة
شرح بيوميكانيكي – رسومات – صور في هذه المرحلة لا بد أن يشد العرض اهتمام المتعلم .

المرحلة الثانية :
مرحلة التعلم الأولي ( الإحساس بالحركة ) من خلال

استخدام علامات مرئية أو سمعية وحسية (لمس)
القضاء على الأخطاء بالتدريج و للعلم أن التغلب على كل الأخطاء في نفس الوقت صعب, المهم هو التغلب عل الأخطاء الثانوية أول بأول .


المرحلة الثالثة:
مرحلة الإتقان
من خلال ربط المهارة الجديدة مع المهارة السابقة
تغيير أماكن الأدوات .
التغيير في ارتفاعات الأجهزة .





ج- مبادئ التعليم في الجمباز
هي قواعد مرتبطة بإدارة المعلم و بمبادئ تربوية ومنها :
- 1 مبدأ الوعي والمبادرة
من ضروري جداً شد انتباه التلميذ و المحافظة على استمرارية هذا الانتباه ( لان الطفل لا يركز طويلاً ) فلا بد أن تعطي فرصة للتلميذ في إدراك واستعراض خبراته الحركية .
حتى نتحقق ونقوم مستوي ودرجة وعيه واهتمامه نسأله مثلاً :
ماذا تعمل (اسم التمرين )
كيف ( طريقة الأداء
لماذا ( الهدف أو الفائدة من وراء الأداء )
- 2 مبدأ الواقعية
من خلال :
شرح التمرين
عرض نموذج
طريقة التنبيه
الأدوات و المواقف التعليمية
عرض صور وأفلام
تكوين صورة واقعية وذهنية دقيقة وتهيئة جيدة للتعليم
الأطفال يستجيبون أكثر وقادرون على أداء الحركات والاستجابة للمواقف الواقعية ويمكن لهذه الاستجابة أن تنخفض أو لا تظهر ظروف معينة: مثال عندما لا يعرف المتعلم المكان المناسب لوضع رأسه: في هذه الحالة يضع له المعلم علامة بالطباشير.
-3 مبدأ الفردية والقابلية
من أهم مبادئ التعلم فاختيار التمارين والصعوبات يكون مبني على إمكانيات التلاميذ .اختيار تمرينات سهلة قابلة للأداء ( يراعي إحساس المتعلم بالنجاح ) وتهيأ التلميذ للصعوبة التي تليها والسهولة لا تعني افتقار التمرين لمكوناته الأساسية .
توقع المشاكل ووضع حلول لها .
مراعاة الفروق الفردية – الأغلبية

-4 مبدأ التواصل والتنظيم
التخطيط للتدريب من خلال وضع مجموعة تمرينات تكون مترابطة مع بعضها البعض داخل الوحدة كل موقف يهيأ عمل الثاني ويترابط معه في سلسلة متواصلة على شكل وحدات

-5 مبدأ التدرج
مهم جداً في الجمباز وفي التعليم
تكون صعوبات التمرين تصاعدية مما يساعد على تحسن وارتفاع القدرات الوظيفية والحركية وبالتالي يكون الجسم في حالة استعداد للأستجابة لما هو أصعب. تبدأ التمرينات بسيطة ثم مركبة .
مثال: الدحرجات تبدأ بمستوي مائل ثم عالي ثم على الأرض المنبسطة.
د - طرق التعلم في الجمباز
-1 الطريقة الجزئية:
تعتمد هذه الطريقة على تحليل وتجزئة الحركة المركبة إلي عناصر بسيطة
مثال:
لا بد أن يمر التعلم بالتمارين التالية:
الدفع بالرجلين خلف الحائط
الطيران
دفع الذراعين
2-الطريقة الكلية:
تعتمد هذه الطريقة على تعلم الحركة بصورة كلية وتصحيح الأخطاء يكون من خلال التكرارات .
ه- أنواع السند في الجمباز
إن ممارسة رياضة الجمباز تحتاج دائماً إلي تواجد مدرس التربية الرياضية لأنها رياضة صعبة وفي بعض الأحيان يشعر الطالب بالإحباط و الخوف بسبب إمكانية وقوع حوادث أو إصابات عند الممارسة .
ولذا يجب أن تواجد المدرب باستمرار مع الطالب فدوره لا يقتصر فقط على التعليم و مساعدة الطالب في أداء أي حركة وحمايته لمنعه من السقوط بل أيضا لتعزيز رباط الثقة بين الاثنين فعامل الثقة التي تتكون بين الطالب ومعلمه تلعب دوراً فعالاً في مدى تقدم هذا الطالب وسرعة تعلمه للحركات ومما لا شك فيه أن الثقة عندما تقوى بين الطالب ومدرسه فإن الطالب يؤدى حركته الجديدة مهما كانت درجة صعوبتها نظراً لكونه مطمأن إلي وجود مدرسه وثقته فيه فهو يرشده ويساعده ويمنعه من السقوط إذا ما أخطأ في الأداء أو في تسلسل أداء الحركة .

أنواع السند في الجمباز : السند نوعان
أ - السند المساعد أو المساعدة البدنية :
وتكون فيه المساعدة فعلية بين المدرس والطالب لإتمام الحركة الجديدة بدفعه أو برفعه , والسند المساعد يكون واضحاً في مرحلة التعليم الأولي ,
أنـــــــواعــــــه :
1- السند الوقائي أو المصاحب accompaniment
يكون احتياطي بوقوف المدرس بجانب الطالب إثناء تأدية الحركات بحيث يتمشي مع سير كل حركة على حده حسب طبيعة سندها حتى يمنع اللاعب من السقوط إذا أخطأ في الأداء أو في عائق طبيعي مثل عرق اليدين أو خلخلة الجهاز وعدم ثباته .
وطريقة السند الوقائي بتمكن الطالب من اكتساب القدرة على تأدية الجملة الحركية كاملة واكتساب الثقة بالنفس والاعتماد على نفسه
ملاحظـــة :-
في المسابقات الرسمية السند الوقائي :
مسموح به في كل الأجهزة ما عدا الجمباز الأرضي والحصان 0
يحدد مكان المدرب بجانب منطقة الهبوط في حصان القفز 0
عدم الوقوف بين المتوازيين 0
يخصم درجات للاعب عند استخدامه للسند المساعد 0

2- الدعم : soutien
وهي من أهم وسائل المساعدة فالمدرس يمسك الطالب ويثبته في وضع معين ويكون ذلك إما في بداية أو في وسط أو في نهاية الحركة
وهذه الطريقة أو الأسلوب ضرورية عند تعليم حركة ومراحلها تؤدي في وقت قصير جداً فتثبيت جسم الطالب على الجهاز تمكن هذا الأخير من تغيير وضع يديه ( مثال : جهاز المتوازي )
3- الدفع : poussée
يعتبر الدفع مساعدة فعلية عند أداء جزء معين من الحركة أو التمرين ’ وهى تستخدم خاصة عند تعليم المهارات الحركية ذات التسلسل الذي يتسم بدرجة محددة من السرعة في الأداء حيث أن دفع المدرس يعتبر إشارة للطالب حتى يزيد أو ينقص من نسق الأداء أو يخفف مثلا في دفع الجسم بالرجلين أو باليدين .يستخدم الدفع خلال أداء الطالب للدحرجات أو عند الخروج من الجهاز .
و لكن لهذا النوع من المساعدة الفعلية ( البدنية )أنها يمكن في بعض الأحيان أن تفقد الطالب الإحساس بالجهد المبذول أو الكافي لأداء مهارة معينة .
و بالتالي تفقد التعليم جودته , كما تفقد المتعلمين القدرة على الاعتماد علي قوتهم أو مجهودهم الخاص .
و المدرب المساعد الماهر و ذو الخبرة يمكنه بالعكس أن يخفف من زمن التعلم و ينمي لدى الطلاب المؤهلات اللازمة و التي تساعد على التقدم كالشجاعة و الإرادة .

ب- المساعدة التربوية و المادية ( أدوات ) :

تعني هنا أن على المدرس أن يضع الطالب في مواجهه مع صعوبات أو مواقف تعليمية تمكن من حسن استخدام الأجهزة .
يراعي هنا حسن توظيف الأدوات ( أن تكون مناسبة للسن _ الالتزام بعوامل الأمن والسلامة مثل حزام الأمان _ مرتبة الهبوط )

ج- المساعدة النظرية أو المعرفية :
تمكن المعلومات و المعارف التي يتلقاها المتعلم من مدربه من تثبيت و ترسيخ التخطيط و التصور الذهني للتمرين كما أنها تعرف المتعلم على الأخطاء التي يرتكبها و تبرر له مختلف الأطوار و المراحل المختلفة للمهارات التي تؤدى في زمن قصير و هذه الوسيلة فعالة جدا خاصة في المرحلة الأولى من التعليم ( االفظى ) حيث يراعى تجنب التعليمات الطويلة و إعطاء مفاتيح محددة تبين المطلوب من الأداء .
من أمثلة المساعدة اللفظية :
إعطاء علامة أو مؤشر نظري ( مثال النظر لليدين في الوقوف على اليدين )
إعطاء علامة حسية ( مثال وضع الذقن على الصدر في الدحرجة )
إعطاء صور ( أتكور كالكرة – أكون صلبا كالخشب )
ومن ضمن المساعدة النظرية عبر العرض او التفسير اللفظي :
عرض أشرطة سينمائية .
عرض صور أو مجلات حائط

نصـــائح هامــة للسند والمساعدة بصورة جيدة :

يجب معرفة المراحل الفنية لأداء المهارات .
يجب التعرف على الأجزاء الخطرة في الجملة أو الحركة.
يجب التعرف على نقاط ضعف وقوة كل طالب ومراعاة الفروق الفردية في التدريب
يجب على المدرس إجادة السند وطرقه ومصاحبة الطالب بطريقة صحيحة أثناء العرض .
يجب التركيز باستمرار على أداء الطالب ومصاحبته في كل مراحل الحركة حتى يتسنى له حسن التصرف عند سقوط الطالب غير المنتظر وتوقف الطالب ويسبق الطالب لمكان السقوط أو الهبوط .
يجب المحافظة على سلامة الطالب بالسند الصحيح وارتداء الطالب الوي الرياضي.
يجب على المدرس أن يتفحص الأجهزة والتأكد من صلاحيتها قبل بدء الدرس.
يجب على المدرس أن يكون ملم بالحركات التي يدرسها ويناقش الطالب في نوعها ودرجة صعوبتها.
بالنسبة للاعب عدم القيام بأداء حركات ما لم يقم بأدائها مسبقاً أو قبل إتقان تعليمها .
عدم القيام بحركات مخالفة لطبيعة الجمباز .
الإحماء الجيد قبل أداء أي مهارة .

المراجع :
1-جمباز في المدرسة الابتدائية : Karl koch
Vigot 1980 Edition
2- نفس الطفل : الدكتور فيصل عباس
دار الفكر العربي 1997
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zalata.yoo7.com
 
مبادئ تعليم الجمباز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب الناشئين في الجمباز
» الجمباز الاكروباتيكي
» الجمباز الايروبك
» كل شيء عن رياضة الجمباز
» اساسيات فسيولوجيا الجمباز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زلطة الرياضى :: اكاديمية الجمباز-
انتقل الى: