زلطة الرياضى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زلطة الرياضى

منتدى كلية تربية رياضية بنى سويف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء   سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 10:31 am

سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء
بالشرح الوافى مع الفيديو

أولاً تحية من القلب لإخواننا بجميع أنحاء المعمورة وتحية خاصة جداً .. جداً لأحبائى مشرفى ومسئولى منتدى بدنية العرب وكل من شارك بالرد أو القراءة أو التعليق على الحلقة رقم " 1 " أقول للجميع حياكم الله الذين كان لهم الفضل فى تحفيزى وتشجيعى على الإستمرار بهذه السلسة التى أرجو من الله أن يوفقنى كى أنقل لكم كل ما هو مفيد وجديد ، وبعد أن إنتهينا فى حلقتنا الأولى من تقديم بعض النماذج العملية بإستخدام الفيديو بالإضافة إلى نوعين من وسائل الإيضاح نوع مفصل وهو الشرح الكتابى ونوع مختصر وهو التعليقات الكتابية المطبوعة على الفيلم نستمر بمشيئة الله فى إستكمال هذه السلسة التعليمية على نفس النحو السابق وبعد أن فرغنا من شرح القواعد الذهبية للسلامة فى الماء أو ما يسمى بـ طفو النجاة ( ترياق الغرق ) وأيضاً الطريقة العلمية الصحيحة فى تعليم الوقوف فى الماء نشرح المهارات المساعدة والأساسية فى السباحة ثم ندخل مباشرة فى بيت القصيد ألا وهو السباحة الحرة Freestyle swimming ( سباحة الزحف على البطن ) والتى تعد أسرع السباحات وشرح جميع التمارين التى تساعد على إتقانها وإجادتها والتى بعدها يسهل كل صعب فمن أجاد السباحة الحرة (Crawl ) كان من السهل عليه بعد ذلك تعلم السباحات الأخرى فى مدة أقل وبصورة أفضل ونظراً لكثرة المهارات والتمارين سوف يتم عرضها على مجموعة حلقات ، الحلقة التى بين أيدينا و بها البدايات والتمارين الأساسية والمساعدة بنظام خطوة .. خطوة .. ثم نستكمل بالحلقة رقم 3 ، 4 ، 5 المهارات والتمارين المتقدمة للوصول إلى المستويات العليا وإتقان السباحة الحرة بصورة جيدة ولكن من الأهمية بمكان أن نعرج أولاً على هذه المقدمة :
تعليم السباحة للنشئ والأطفال بين الحب والإكراه :أولى خطوات التعليم أوالتدريب هو إزالة الخوف أو الشعور بالفشل وغرس الثقة بالنفس وزرع الحب بين المتدرب والمدرب نعم هل سمعتم من قبل عن تعليم السباحة بالحب فى الحقيقة قد علمتنى التجربة التدريبية الفعلية أن إستخدام الحب فى كلاً من التدريب أو التعليم له مفعول السحر عند الأطفال والنشئ بل عند الكبار أيضاً فكل من أحب المدرب أحب السباحة وأبدع فيها نعم كل من أحب إستمر وكانت له ثمره طيبة لدرجة أننى فى بعض الأحيان أندهش من سرعة الإستجابة للذين يتعلمون بالحب والرفق والمودة وأسأل نفسى أين كانت كل هذه الطاقة الهائلة !!.. فعلاً إن المتعامل مع النفس البشرية مثله كمثل الذى يغوص فى بحر عميق جداً لكلما غاص وجد اللؤلؤ والمرجان وإذا إنتهى من طبقة إلى أخرى إكتشف ما هو أثمن وهكذا ... فالمدرب الجيد هو الذى يستطيع تفجير هذه الطاقات الكامنة وإستخراجها ثم الإستفادة منها وتوجيهها وبالفعل أنا لا أتعجب كثيراً عندما يلح بعض الأطفال على أولياء أمورهم بل ويجبرونهم على حضور التمرين فى حالة رغبة الأهل فى الإعتذار لظرف ما بل يصل الأمر إلى البكاء والإصرار مما يثير الدهشة والإستغراب لدى الأهل بل الأعجب من ذلك أن هناك بعض الأطفال كانوا يريدون أن يتخلوا عن المصيف فى مقابل عدم الغياب عن التمرين وهؤلاء شريحة أخرى من الأطفال والذين إنتهت حصتهم التعليمية ولكنهم لا يريدون الخروج من الماء ويرغبون فى البقاء مع مدربهم مما يعنى أن الحصة التدريبية أصبحت ممتعة ومسلية وليست تكديراً وعبء ثقيل وفى الحقيقة عندما نتعامل مع الأطفال والرياضيين بصفة عامة بالحب وليس بالإكراه أو التخويف أو العنف أو نوع من الإستخفاف ..... إلخ ) تختلف نظرتك للحياة تماماً فى ذات مرة سألنى المهندس احمد النادى وهو أحد المتدربين الذين سعدت بتدريبهم عندما وصلنا حمام السباحة فى إحدى الأماكن وسط صراخ بعض المدربين وتعنيفهم للأولاد مع التهديد والوعيد لهم ..!! سألنى هو لازم يا كابتن أيمن يعملوا كده علشان الأولاد تتعلم ...؟؟ فقلت له على الفور بالطبع لا ..!! وشرحت له بإختصار قصة المؤلف Ken Blanchard
مع كتابة Whole Done!: The Power of Positive Relationships حيث أن الرجل جاءته دعوة لزيارة السيرك وقبلها على مضض نظراً لإنشغاله بمؤلف جديد ولم يكن يعلم أن زيارته هذه ستكون كتابة الجديد ، يقول : جلست مثل أى متفرج عادى أشاهد العرض المثير الذى تقدمه الحيتان والدرافيل وإنبهرت بالقفزات الرائعة والإستعراضات المنظمة التى أدتها بمجرد أن يشير المدرب بيديه عندما إنتهى العرض ضج المكان بالتصفيق الحاد وتعالت صيحات التقدير من الجمهور ولكنى بقيت فى مكانى مندهشاً فقد أستحوذ على ذهنى سؤال كيف تمكن المدرب من إقناع هذه الحيتان المفترسة بإداء هذه الحركات المنظمة حيرنى السؤال فلم ألاحظ الجمهور وهو يغادر المكان وبقيت وحيداً أرقب المدرب يطعم الدرافيل والحيتان مكافأة على أدائها المتميز فى هذه اللحظة قفزت إلى ذهنى فكرة الكتاب الجديد فأقتربت من المدرب وأخرجت من جيبى ورقة بمائة دولار وقلت له سأعطيك هذه إذا أخبرتنى بالسر! فنظر لى المدرب مندهشاً وقال سر لماذا ؟ فقلت السر فى أن هذه الحيتان تفعل ما تأمرها به هل تسيطر عليها بشحنات كهربائية أم تتركها تجوع إذا لم تنفذ ما تريده منها أم أنك تعاقبها بـ ........ قاطعنى المدرب وقد بدا الإستياء يعلو وجهه قائلاً " أعد نقودك إلى جيبك فأنا لا أستخدم هذه الأساليب فى تدريب حيتانى " فقلت له لا تسئ فهمى أنا لا أقصد الإساءة .. إنفرجت أسارير المدرب وابتسم قائلاً حسناً فى البداية عليك أن تعرف أن التدريب بالإكراه والعنف لا يؤتى ثماره مع الحيتان فالحوت يستطيع أن يفترس مدربه فى لحظة والعنف لا يؤدى سوى إلى الخوف .. والخوف يشل حركة الحوت فإذا شعرت الحيتان بالخوف فلن تؤدى أياً من الإستعراضات التى رأيتها اليوم . شعرت بأننى على وشك أن أفهم شيئاً جديداً فسألته بهدوء ماذا تفعل إذن مع الحيتان التى لا تستجيب ولا تريد أن تتعلم ؟" فأجاب أنا لا أنظر للمسألة من هذه الزاوية وأستغرب أنك مهموم فقط بالتعامل مع الذين لا يستجيبون للتدريب يبدو أنكم يا مدربو البشر تعملون فى الإتجاه الخطأ فأنتم تهدرون طاقاتكم وأوقاتكم فى التعامل مع من لا يستجيبون للتدريب وكأن فيكم رغبة خفية للتهرب من مسئولية التدريب أنتم تحاولون أن تداروا فشلكم فى التدريب بمعاقبة من لا يستجيبون للتدريب وبهذا الشكل تظنون أنكم تعطون العالم رسالة فحواها " أننا كمدربين لم نفشل فى التدريب ولكن المتدربين هم الذين يفشلون " . وتخدعون أنفسكم بتصديق هذه الرسالة وذلك بتركيز جهودكم على وسائل معاقبة المقصرين " ... بادرنى مدرب السيرك قائلاً : دعنى أسألك هل تبحث عن إستراتيجية لمكافأة المتميزين أم تبحث عن أساليب لمعاقبة المقصرين ؟ يقول المؤلف كان واضحاً أن الموقف تبدل فها أنا ذا مدرب البشر الشهير أصبحت تلميذا لمدرب السيرك المهم يمضى المؤلف فى كتابه عن كيفية بناء الثقة بين المدرب والمتدرب ثم إنعكاس ذلك فى الفصل التالى دلائل الإستجابة ثم يتكلم عن شاهدنا فى هذا الموضوع ألا وهو " التدريب بالحب " و " التدريب بالعقاب " وإليكم مقتطفات سريعة يقول المؤلف تحت عنوان : ـ
التدريب بالحب : قلت لمدرب السيرك ( بصراحة أنا مندهش من هذه النتائج المبهرة فى تدريب الحيتان ولا أستطيع أن أتمالك نفسى من التساؤل : كيف يتمكن مدربو الحيتان من تغيير سلوكيات وطبائع الحيتان بهذه الطريقة بينما يفشل كثير من مدربى البشر فى ذلك أليس العكس هو المفروض أقصد أنه لا توجد بين البشر والحيتان لغة تفاهم مشتركة ومع ذلك يستطيعون تدريبها ........ ) فقال المدرب حسناً يستند التدريب إلى عاطفة ضرورية جداً وهى حب المدرب للمتدرب ...... ) .
التدريب بالعقاب : ( .... ولكن ماذا عن تدريب الآباء للأبناء هناك علاقة حب مخلصة فمع أولادى وعائلتى أشعر برغبة صادقة فى أن أمنحهم كل ما لدى من علم ولكنى عندما أفرغ من تدريبهم ثم أقوم بعد فترة طويلة بقياس التغير فى سلوكهم وطبائعهم أجد نفسى فشلت فى مهمة تغييرهم إلى الأفضل وهنا لا يكون السبب فى فشل التدريب هو عدم إخلاص المدرب فى حب المتدرب فما السبب !! .. أجاب : " السبب هو أن الحب وحده لا يكفى فتدريب الآباء يفشل لأنه يقترن بالعقاب معظم الآباء يفرضون ما يريدون على أبنائهم عن طريق التهديد والوعيد فيأتى التدريب بنتائج عكسية .. قلت إذن الحل الصحيح هو التدريب بالحب وبدون عقاب !! أليس كذلك ..) إنتهى .
فى الحقيقة هناك من يقول أن ما سبق هو كلام نظرى بحت وكلام جميل يوضع فى الكتب والمؤلفات فقط وأن التدريب على أرض الواقع يحتاج إلى عنف وقسوة مع الأطفال لكى تظهر نتائج جيدة وسريعة والبعض بالغ جداً وزاد عن الحد فبعض المدربين يصل معه الأمر إلى الضرب مثلاً بالبورد أو بإستخدام يده مع الشتم والإستهزاء مما له أثر نفسى سئ جداً وقد رأيت أحدهم يحاول إغراق الطفل وتشريقه عقاباً له وآخر يخرج طفل من الحمام ويذهب به إلى غرفة تغيير الملابس ويوسعه ضرباً ثم يعاود معه التدريب مرة أخرى وهناك آخر يطلب من طفل أن يقطع مسافة أكبر من طاقته ويخبره أنه سوف يتركه يغرق أن لم يكمل وحده بدون مساعده ونظراً لتكرار هذه الأفعال المشينة إستطعت بسهولة أخذ لقطة بكاميرا محمولى وهى مرفقة فى ملف الفيديو حيث أنها تعتبر نموذج حى وموجود بالفعل على إستخدام العنف فى التدريب حيث أن أحد المدربين يقوم بضرب طفل صغير على ظهر يده والطفل مجبر ومكره على مواصلة التمرين فهل يا ترى مثل هذه الطرق ممكن أن تخرج لنا أبطال مبدعين نفتخر بهم فى أولمبياد بكين مثلاً أو المحافل الرياضية العالمية الأخرى وعلى الوجه الآخر قمت بتصوير طلفة عمرها عامين وثمانية أشهر تتعلم معى بالأسلوب التربوى الصحيح حيث أنها تحب الماء ولا ترهبه أبداً نعم تتعلم بالحب والرفق لذا فهى تقبل على الماء والتعلم بصورة تجعل المشاهد يتعجب من أمرين : صغر سنها وسرعة إستجابتها مع عدم خوفها من الماء وأترك لكم المشاهدة والمقارنة والتعليق ، أعود مرة أخرى إلى هؤلاء الباحثين عن نتائج جيدة وسريعة بإستخدام العنف والقسوة فى مجال التدريب أو التعليم وأقول لهم ، هذا الطفل الكورى من الجنوب الذى كان يعانى من الربو وهو فى سن السابعة من عمره والذى شجعه والديه على ممارسة السباحة بغرض مساعدته على توسعه رئتيه وإكسابه مزيد من الصحة ولم يدر بخلد أحد أنه سيصبح يوماً منافساً فى سباقات السباحة يحصد الألقاب والجوائز العالمية حتى أنه إنتزع عن جدارة الميدالية الذهبية من يد الأمريكان وفى مقدمتهم لارسن جينسين والصينى جانج لين فى سباق 400 متر سباحة حرة للرجال فى أولمبياد بكين 2008 هل يا ترى كان يتعلم السباحة وهو مريض بأسلوب العنف والإكراه وهل يا ترى عندما كبر كان يتدرب بأسلوب العقاب أو الضرب والجبر !! بالطبع استطاع البطل " بارك تاى هوان " أن يهزم مرض الطفولة العنيد والمزمن بسبب حبه الشديد للسباحة وحبه لمدربه فكان دافعاً قوياً له للوصول بمستواه للقمة ولا أنسى أن أقدم التحية والتقدير والشكر للسباح التونسى الصاعد الواعد أسامة الملولى على وصوله ومشاركته فى النهائى فى ذات السباق ونتمنى ونرجو له المزيد من التقدم المهم أنه قد لخص لنا من أوتى جوامع الكلم الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم كل ما سبق فى كلمتين " ما كان الرفق فى شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شانه " ولم أر رجلاً جانبه الحلم إلا طغت على قراراته العجلة .... والإنفعال ... والخطأ ... وأما عن الجائزة الكبرى فقوله صلى الله عليه وسلم " أقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً " أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، فالحلم سيد صفات الرجال .. به يسود المرء ... وبه ينال خيرى الدنيا والآخرة ..
البداية أو ما قبلها :
إن النظريات المتعلقة بآلية التعليم لا تزال فى أغلبها تأملية كما أن هناك آراء مختلفة ومتعددة وسنتطرق هنا فى حلقاتنا إلى ما نراه ذو تأثير مباشر وفعال على إكتساب المهارة بسهولة نستخدم الشرح مع الإستعانة بلقطات الفيديو التوضيحية كى نصل إلى الإجادة المنشودة .
الأدوات المساعدة التى نحتاج إليها فى المرحلة التعليمية الأولية
1 ـ بورد سباحة KICK Board لوح من الفلين لعمل ضربات الرجلين.
2 ـ بول بوى PULL BUOYS يوضع بين الفخذين لزيادة معدل الطفو ولتحسين آداء بعض المهارات وهى مصنوعة من نفس المادة المتسخدمة فى لوح ضربات الرجلين .
3 ـ نظارة سباحة ( ( Swimming glassesأو( GoGGiIes ) يراعى فيها أن تكون محكمة على العينين لا تدخل المياه من خلالها إلى العين وأيضاً لا تسبب متاعب أو ضغط زائد يضر بالمنطقة المحيطة بالعينين يراعى قياسها قبل عملية الشراء وكلما كانت اللدائن الصناعية( المواد المصنوع منها النظارة ) مرنة ومطاطية كلما كانت مريحة أكثر .
4 ـ Snorkel ( أنبوب هواء ) يستخدم للتنفس فى التمارين الخاصة بوضع الوجه بصفة دائمة فى الماء .
5 ـ برنس يستخدم فى الشتاء وفصل الربيع أو الخريف أو حسب الرغبة الملحة لذلك بعد الخروج من الماء منعاً للإصابة بنزلات البرد وأيضاً فى حالة الإنتظار خارج الحمام ثم معاودة النزول إلى الماء كما يحدث دائماً فى المسابقات والاختبارات .
6 ـ غطاء مطاطى للرأس bonnet يحافظ على الشعر وأيضاً يقلل نسبياً من مقاومة الاحتكاك وهو إختيارى .
المهارات المساعدة والأساسية فى تعلم السباحة (التكيف المائى)
1 ـ كيفية الدخول والنزول بسهولة فى الماء :
الجلوس على حافة الحمام مع غمس القدمين فى الماء حتى الركبتين وذلك فى حالة إذا تساوت حافة الحمام مع منسوب الماء و إرساء راحة اليدين على الحافة مع الإشارة بالأصابع إلى اتجاه الماء ثم تغيير اتجاه أحد اليدين إلى الاتجاه المعاكس بحيث تصبح أصابع اليد مشيره لليابسة واليد الأخرى إلى الماء مع مراعاه ضم أصابع الكف حيث أنه سيتم النزول والدوران بالجسم ناحية اليد التى تشير أصابعها إلى اليابسة ونقل اليد الأخرى بجانب أختها لتصبح كلتا اليدين تشيران إلى اليابسة مع لف الجسم بحيث يصبح اتجاه النظر إلى اليابسة والظهر بإتجاه الماء ونبدأ بالنزول تدريجياً فى الماء الضحل ثم الوقوف بأمان واطمئنان .
2 ـ كيفية الدخول والنزول بسهولة فى الماء مع وجود سلم :
أما فى حالة وجود سلم نزول بحمام السباحة يكون النزول ببطء وبالتدريج مع مراعاة النزول بأمشاط الأقدام على الدرج وأن يكون الظهر ناحية الماء والوجه ناحية اليابسة كما هو موضح بالفيديو .
( يرجى مشاهدة اللقطة بملف الفيديو للتعرف على الطريقة الأولية الصحيحة لعملية النزول فى حمام السباحة الجزء الضحل ) .
2 ـ التدريب على الإنغماس كلياً داخل المياه مع التمرن على أخذ الشهيق وإخراجه فى الماء بالطرق المتنوعة الآتية :
( حيث أنه هناك أربع نماذج مختلفة للمهارة Blowing air under water )
أ . أخذ شهيق بعمق ومعناه ملئ الرئتين بالهواء بنسبـة 100% والنزول فى الماء مع
إخراجه على ( من ثلاث إلى خمس عدات ) بالطريقـة الطبيعيـة لعملية الشهيق وطرد
الزفير مع فتح العينين داخل الوسط المائى وبالطبع نحن نـستخدم نظارة السباحة مما
يعنى أنه لا توجد أى مشاكل أو أضرار تقع على العينين .
ب . أخذ شهيق والنزول به فى الماء وإفراغه ببطء شديد على أقصى عدد ممكن المقصود
توزيع خروجه على أطول فترة زمنية ممكنة ( air bubbles slowly ) .
ج . أخذ شهيق مع النزول به فى الماء واخراجه دفعة واحدة داخل الماء بأقصى سرعة
ومعاودة رفع الرأس للخارج للتكرار ( air bubbles quickly ) .
د . الإحتفاط بالشهيق داخل الماء ( كتم النفس ) وإخراجه خارج الماء عند رفع الرأس يراعى الإحتفاظ به أطول فترة زمنية وبالطبع هى نسبية من شخص إلى آخر.
يراعى فى عملية إخراج الزفير أن يتم تفريغه بنسبة 85% تقريباً من الفم ونسبة 15% من الأنف كما أنه ينصح بالتمرين والتكرار لتمارين إيقاع التنفس بالصورة الموزعة على الأربعة بنود السابقة الذكر ( أ ، ب ، جـ ، د ) على إلا يقل كل تمرين على عشرة تكرارات كحد أدنى مع أهمية تتابع وإستمرار التمرين بدون فواصل زمنية والموضح كيفية آدائها عملياً بملف الفيديو.
3 ـ لمس قاع الحمام باليدين من الوقوف فى الجزء الضحل :
محاولة الإنعماس بالجسم أسفل الحمام ( القاع ) الجزء الضحل وملامسة أرضية الحمام باليد اليمنى ثم تكرار المحاولة باليد الأخرى ثم عمل محاولة جديدة باليدين معاً ومن الأشياء الهامة والمفيدة التى تجعل تطبيق هذه المهارة فى غاية السهولة هى إفراغ الرئتين من الهواء أثناء النزول إلى القاع .
4 ـ التدريب على الإتزان داخل الوسط المائى :
المشى بعرض حمام السباحة ذهاباً وإياباً بحيث يصبح منسوب الماء بالقرب من مستوى الصدر ثم معاودة المشى بالخلف أيضاً ذهاباً وإياباً ثم بعد الإنتهاء يتم عمل قفزات صغيرة للأمام بالرجلين معاً ثم عمل قفزات للخلف على النحو السابق ذكره ثم عمل قفزات أخرى برجل واحدة مع مسك الرجل الأخرى باليد مثلاً ذهاباً بعرض الحمام بالرجل اليمنى والعودة بالرجل اليسرى عمل قفزات عالية مع الثبات فى المكان وفتح الأرجل للأمام والخلف ثم التبديل إلى الفتح الجانبى والضم ثم تكرار التمرين بالضم والثبات وأخيراً محاولة لف الجسم من الثبات ( الوقوف فى الماء ) إلى أقصى درجة ممكنة ويكون التمرين مثالياً فى حالة التمكن من اللف الكامل بالجسم مع العودة من حيث نفطة البداية المقصود هنا فى هذا التمرين بإختصار عمل قفزة إلى أعلى من وضع الوقوف العادى واللف بالجسم سريعاً إلى الإتجاه المضاد .
ونظراً لسهولة هذه التمارين لم أقم بعمل تصوير لها بملف الفيديو ( البند 3 ، 4 ) .
5 ـ تمارين ومهارات الطفو المختلفة :
أ ـ طفو التكور : وهو بسهولة أخذ شهيق والإحتفاظ به مع ضم كلاً من الرجلين إلى الصدر يراعى ملامسة كلاً من الفخذين للصدر ثم إمساك الرجلين باليدين للإحتفاظ بهذا الوضع التكورى بحيث يكون الجسم طافياً ومتكور تماماً كشكل الجنين
(إنظر التمرين بالفيديو ) .
ب ـ طفو القنديل : نفس التمرين السابق ولكن مع إرسال القدمين واليدين بحيث تشير اليدين والرجلين إلى إتجاه القاع وكذلك الوجه ينظر إلى القاع . ( شاهد التمرين بالفيديو) .
ج ـ طفو النجمة : التسطح بالجسم على الماء مع فتح الأرجل والذراعين على شكل نجمة عائمة ناحية البطن على الماء والظهر بإتجاه السماء مع الأحتفاظ بالشهيق لزيادة معدل الطفو ( إنظر ملف الفيديو ) .
د . طفوالنجمة المعكوسة : التسطح بالجسم على الماء مع فتح الأرجل والذراعين على شكل نجمة عائمة ناحية الظهر على الماء والبطن والصدر بإتجاه السماء مع الأحتفاظ بالشهيق لزيادة معدل الطفو ( شاهد الفيديو ) .
هـ ـ طفو السهم : (streamline position) : وعادة ما يطلق عليه وضع السوبر مان وهناك بعض المدربين يطلقون عليه الصاروخ وفيه يكون الجسم ممتداً كأنه قلم رصاص أو سهم وقد أطلقه أحدهم فى الماء فهو يخترق الماء بدون أدنى مقاومة بالضبط نفس الشئ بالنسبة للجسم المفرود وهو على خط واحد دون أى إنحناءات أو أجزاء مثنيه الأيدى فوق بعضها وممتدة بطول الذراعين إلى الأمام والقدمين متجاورين مع فردهما وكلاً من الكعبين متلامسين ويمكن عمل التمرين من الثبات أى من وضع الوقوف ثم التدرب عليه مع الدفع بالأرجل من الحائط الجانبى للحمام ويجب إتقان هذا النوع من أنواع الطفو بصورة ممتازة حيث أنه سوف تبنى سباحة الكرول ( السباحة الحرة ) على هذه المهارة .
تمارين ضربات الرجلين :
6 ـ عمل ضربات رجلين من الإستناد على حافة الحمام فى ضوع الجلوس ويراعى أن تكون حركة ضربات الأرجل من مفصل الفخذ مع الضم والأرجل مغموسة فى الماء ومن الأخطاء الشائعة عمل ضربات الرجلين من مفصل الركبة مما يتسبب فى عمل مقاومة وحائط صد قوى وبالطبع له تأثير سلبى جداً على سير وسرعة السباح بالإضافة إلى أنه يعد إهدار لطاقته وقواه لابد أن تكون الضربات short and Fast قصيرة وسريعة.
7 ـ عمل ضربات رجلين بالتسطح على الظهر وعلى غرار التمرين السابق .
8 ـ عمل ضربات رجلين بالإستلقاء على البطن بنفس الكيفية السابق ذكرها بالبند السادس والسابع ( هناك شرح عملى مفصل بملف الفيديو للبند 6 ، 7 ، 8 يرجى الرجوع إليه للإستفادة الكاملة ) .
9 ـ عمل ضربات رجلين بإستخدام الحائط ( الإستارت ) الجسم مغموس فى الماء وكلتا الزارعين على إمتدادهما تستند وتمسك بحافة الحمام ( يرجى مشاهدة الفيديو ) .
تمارين ضربات الرجلين مع دمجها بطرق التنفس المختلفة :
10 ـ عمل ضربات رجلين بإستخدام بورد السباحة مع المسك من أعلى البورد والوجه فى الخارج بصفة مستمرة مع مراعاة تنظيم التنفس ( نفس بعمق يعنى أخذ شهيق وملئ الرئتين بنسبة 100% ثم إفراغ الزفير على عدتين 001 ، 002 ثم أخذ شهيق ثم إفراغ على 001 ، 002 وهكذا .. بالضبط مثل لاعب العدو الذى ينظم تنفسه فهو يستطيع أن يقطع مسافه أطول وأسرع من الذى لا ينظم تنفسه بالطبع فهو يلهث ولا يستطيع إكمال المسافة المطلوبة منه ويشعر بالتعب والإرهاق بسرعة وفى مدة أقل من الذى ينظم تنفسه بالطريقة المذكورة سالفاً مع الأخذ فى الإعتبار أن تكون ضربات الأرجل قصيرة جداً وسريعة جداً جداً .. هام جداً .. جداً ..جداً بالإضافة إلى باقى الإشتراطات المذكورة فى البنود السابقة ويراعى أيضا ًكسر العقبين لسطح الماء مع التوازن المتبادل فى حركة الرجلين( للمشاهدة بالفيديو المرفق ) .
11 ـ عمل نفس التمرين السابق مع المسك بالبورد من أسفل وإنزال الوجه فى الماء حتى المستوى بين أعلى الحاجبين ومنبت شعر الرأس المقصود أن منسوب الماء يغطى نظارة السباحة ويكون النظر فى الوسط يعنى ليس إلى الأمام مطلقاً وليس إلى الأسفل بإتجاه القاع ولكن بين الاثنين ولكى يتم ذلك حاول أن تجعل قبضة يدك بين أسفل الذقن والصدر أو وضع تفاحة وعند الضم عليها ما بين الذقن والصدر يكون هذا الوضع هوالوضع النموذجى فى الماء ثم تفريغ الزفير فى الماء على عدتين 1.. ، 2.. ثم رفع الرأس لأخذ الشهيق والذقن على سطح الماء مع المد الكامل للذراعين وعدم إبطال حركة ضربات الرجلين .
12 ـ عمل التمرين السابق ولكن فى هذه المرة سوف يكون أخذ الشهيق بالطريقة الجانبية (من الجنب) مع مراعاة النظر إلى الخلف أثناء أخذ الشهيق ويتم مسك البورد باليد اليمنى واليد الأخرى بجوار الجسم وملامسه له ومفرودة وعند لف الرأس لأخذ الشهيق تظل الأرجل مستمرة وبقوة فى عمل الضربات بالطريقة والكيفية المذكوره سالفاً ، مع مراعاه التكرارات وأن يكون بين كل مرة وأخرى فترة تهدئة مناسبة ثم تكرار ثم فترة تهدئة جديدة
وهكذا .. هذا بالنسبة للتمرين الذى بين أيدينا وينطبق ذلك على باقى التمارين. ( أنظر ملف الفيديو ) .
إلى هنا ... ثم نستكمل بمشيئة الله تعالى باقى المهارات فى الحلقات القادمة إن شاء الله أرجو أن أكون قد وفقت فى شرح وعرض المهارات بطريقة سهلة ومفهومة للجميع بحيث الذين لا يستطيعون المتابعة مع مدرب أن يستفيدوا ويقومون بتأدية المهارات والتمرن عليها من خلال الفيديو والشرح السابق ونصيحتى لهم أن يتم التمرن عليها وتكرارها فى الجزء الضحل

مع تحياتى / زلطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zalata.yoo7.com
 
سلسلة دروس تعليم السباحة وقواعد السلامة فى الماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض المعلومات عن رياضة السباحة
» مبادئ تعليم الجمباز
» التحليل الفنى لكل انواع مهارات السباحة المختلفة
» دروس لتعليم كرة القدم
» دروس الجمباز (اللعب الارضي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زلطة الرياضى :: اكاديمية السباحة والعاب الماء-
انتقل الى: