موضوع: بناء وتقنين مقياس للمعرفة العلمية وعلاقته بالأداء المهاري في الكرة الطائرة الخميس أكتوبر 29, 2009 3:08 pm
--------------------------------------------------------------------------------
[أهداف الدراسة
هدفت الدراسة إلى :
بناء مقياس المعرفة العلمية في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
تحديد درجات ومستويات معيارية لمقياس المعرفة العلمية في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
معرفة واقع الأداء المهاري في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .
معرفة الفروقات في مستوى المعرفة العلمية والأداء المهاري في الكرة الطائرة بين طلبة كليات التربية الرياضية في العراق الممثلين للمرحلة الرابعة ( اختصاص ) .
معرفة العلاقة بين المعرفة العلمية والأداء المهاري في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) .
إجراءات الدراسة
أجريت الدراسة الوصفية على طلبة السنة الرابعة ممن تخصص في لعبة كرة الطائرة في كليات التربية الرياضية في العراق للعام الدراسي ( 2000 – 2001 ) م ، البالغ عددهم ( 148 ) طالباً وطالبة .
ابتدأت الباحث إجراءات بناء المقياس بتحديد محاوره عن طريق استطلاعها لآراء مجموعة من الخبراء والمتخصصين في ميدان اللعبة ، تلى ذلك قيامها بإعداد الفقرات الممثلة للمحاور الخمسة المختارة مستفيدة من إطلاعها على مقاييس مشابهة ، وبعد عرضها ( أي الفقرات ) على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للحكم على صلاحيتها في قياس ما وضعت لقياسه قاموا باستبقاء ( 70 ) فقرة من الـ ( 99 ) فقرة المعروضة توزعت على المحاور الخمسة المختارة .
وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية ، تم تنفيذ المقياس على عينة مؤلفة من ( 110 ) طالباً وطالبة للقيام بتصحيحه وتحليله والتحقق من صدق فقراته وثباتها وموضوعيتها لتتبقى من إجراء ذلك كله ( 67 ) فقرة ، تم تحليلها عاملياً واستبقاء ( 42 ) فقرة توزعت على ( 12 ) عاملاً .
ولتقنين المقياس ذي الـ ( 42 ) فقرة ، تم توزيعه على مجتمع التقنين البالغ عدده ( 148 ) طالباً وطالبة ، جرى بعدها تصحيحه وتحليله واستخراج أسسه العلمية وتحديد درجاته ومستوياته المعيارية .
وفيما يتعلق بالأداء المهاري ، استطلعت الباحث آراء عدد من المتخصصين في لعبة الكرة الطائرة بشأن تحديد أهمية مهاراتها ( أي مهارات اللعبة ) المرشحة للدراسة ، وكانت نتيجة ذلك قبول المهارات التي حققت نسبة تساوي أو تزيد عن ( 70 ) بالمائة ، وباستخدام الطريقة المذكورة في تحديد أهمية تلك المهارات ، تم تحديد الاختبارات الخاصة بقياس المهارات المختارة عن طريق قبول الاختبارات المحققة لنسبة تساوي أو تزيد عن ( 70 ) بالمائة .
وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية ، تم التأكد من صدق الاختبارات وثباتها وموضوعيتها كتمهيد لإجراء التجربة الميدانية .
وبمعالجة البيانات معالجة إحصائية تتلاءم وأهداف الدراسة ، استنتجت الباحث استنتاجات منها الآتي :
حقيقة الفروق بين طلبة الكليات المشمولة بالدراسة في كل من معرفتهم العلمية في لعبة الكرة الطائرة وأدائهم المهاري فيها .
وجود علاقة ارتباط مقبولة بين المعرفة العلمية وكل من مهارتي ( الإرسال والإعداد ) في الكرة الطائرة لدى طلبة المرحلة الرابعة ( اختصاص ) في كليات التربية الرياضية في العراق .