الكارا تيه
الكاراتيه لغةً :
عند كتابة كلمة كاراتيه بالغة اليابانية نجد أنها مكونة من مقطعين :
الأول : وينطق " كارا " أو " كو " ويعني خالي أو فارغ .
والثاني: وينطق " تيه " أو " شو" ويعني اليد.
فيكون تعريف الكاراتيه اللغسلاح.ليد الفسلاح. طبعاً لأنها قتال من دون سلاح .
معنى الكاراتيه الاصطلاحي :
الكاَراتِيه هو نظام قتال يَسْتَعْمِلُ الأيدي و الأقدام و الرُكَب و المرافق كأسلحة ، وتم تطويرها في جزيرة اوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم .
نشأتها وأماكن انتشارها :
تقول الأبحاث التاريخية إن هذه اللعبة نشأت في الهند منذ خمسة آلاف سنة تقريبا، عندما بدأ أحد الأغنياء هنالك ، وكان مهرجا هنديا، بدأ يفكر بطريقة للدفاع عن النفس مميزة عن الأساليب المعروفة حيث لا يستخدم فيها الإنسان سوى وسائل طبيعية وهبته إياها الطبيعة . فقام بمراقبة الحيوانات ، وملاحظة استخدامها لأعضائها في الدفاع عن نفسها أو عند مهاجمة أعدائها فركز بشكل أساسي على مراقبة النمر، وهو يفترس طريدته ، وعلى الطيور الجارحة عندما تنقض على فرائسها، وشدد مراقبته على حركات الأرجل والأجنحة أثناء هذه ا لعمليات
بدأ هذا الفن بالتطور عندما بدأ هذا الرجل بتطبيق ما اقتبسه من حركات في دفاع الإنسان عن نفسه وفي هجومه على خصومه . فقام بدراسة مواطن الضعف والقوة في أعضاء وأجزاء الجسم البشري
بعد ذلك انتقل هذا الفن من الهند إلى الصين بواسطة بوذي ضارما -رجل الدين الهندي وذلك في القرن الرابع الميلادي . وفي الصين تطورت هذه اللعبة وتعددت فنونها وطرق ممارستها، كما أصبح لها أسماء عديدة- تمارس بها. راح هذا الراهب يلقن الصينيين دروسا في السيطرة على العقل، ويدربهم على تمارين قاسية جمعت بين التنفس العميق والتأمل واستخدام قبضة اليد في صد الأشرار والمجرمين
أهم الفنون القديمة لهذه اللعبة:
- فن سومو. وهي مصارعة صينية تشبه الجودو.
- فن كيميو. وهي قبضة اليد، وعرفت بأسماء عديدة منها شوافا، كونغ فو، تي .
- فن جوجوتو. عبارة عن لقطات معينة، وتشابك بين فردين يستخدمان مفاصل اليدين والرجلين كي يحدث إخلال بتوازن جسم الخصم
يمكننا اعتبار فن كونغ فو أعرق فنون القتال في الصين ، وكل فنون هذا القتال تعتبر امتداد لفن كونغ فو.
انتقلت هذه اللعبة إلى أوكيناوا ، وعن طريق رجال الدين أيضا ، وبعض التجار والمحاربين ، فلاقى هذا الفن كل اهتمام ، وأصبح وسيلة من وسائل الدفاع الوطنية بعد احتلال اليابان لهذه الجزر، واستخدم الجيش الأوكيناوي هذا الفن كسلاح لمحاربة الجيوش الغازية، فأطلق عليه اليابانيون السلاح الخفي .
فأصبحت كلمة تي (اليد) تعني الكاراتيه وفي العام 1905 أصبحت مادة الدفاع عن ،النفس في منهاج التربية الرياضية الحكومية في أوكيناوا، وأصبحت كلمة كاراتيه رسمية بدلا من تي . وظهر عام 1917 اسم جديد في عالم هذا الفن (فونا كوشي جيش ) الياباني ، والذي نشأ في جزر أوكيناوا وقد بدأ بممارسة هذا الفن وهو في الحادية عشرة سنة .
نقل هذا الفتى الشجاع فن الكاراتيه إلى اليابان عام 1915، وعمل على تطويره ونشره ، وإعطائه النفحة اليابانية وفي العام 1937 أطلق فونا كوشي ومعاونوه على هذا الفن اسم الكاراتيه بالمصطلحات اليابانية
الكاراتيه والفنون الرياضية المشابهة:
الكاراتيه والتايكواندو
تستخدم لعبة والتايكواندو راكلات الأرجل بشكل أساسي في القتال وأما الأيدي فتستخدم في الغالب للدفاع وفي النادر لتسديد اللكمات .يقف لاعب التيكواندو في الغالب وقفات متقاربة وعالية حيث يقترب شكل الوقفة إلى الوقفة العادية لغير اللاعب للتايكواندو .وأثناء القتال يكثر لاعب التايكواندو من القفزات السريعة والدوران فلا تكون الوقفة ثابتة بخلاف الكاراتيه ,فأن لاعب الكاراتيه يستخدم الأيدي بشكل اكثر في القتال ويستخدم الأرجل في الراكلات وفي كنس قدم الخصم لإسقاطه أرضاً .وتكون وقفة لاعب الكاراتيه منخفضة و ثابتة.
ويتشابه الكاراتيه والتايكواندو في الزي الرسمي إلى حد ما .فبنسبة للتايكواندو يكون القميص مقفل من السفل ويحمل فتحة على شكل رقم 7 في الأعلى وتكون في الغالب ملونة باللون الأسود.أما قميص الكاراتيه فيكون مفتوح تماماً ويتم ربط الجانب اليمن إلى اليسر والجانب اليسر على الأيمن.
الكاراتيه والجودو
تعرف لعبة الجودو بالمصارعة الإغريقية اليابانية وتهدف إلى إسقاط الخصم وشل حركته.
يعمد لاعب الجودو إلى التشبث بخصمه ولإخلال توازنه وطرحه أرضا .بينما لاعب الكاراتيه يحاول أن لا يكون ملاصقاً لخصمه أو مسكه ويكتفي بتسديد الضربات السريعة القوية لينهي هجوم خصمه قبل أن يكمل الخصم اعتدائه.
ويتشابه الكاراتيه والجودو في الزي الرسمي إلى حد كبير أيضا ويكمن الاختلاف في نوع القماش المصنوع منه حيث أن زى الجو دو ثقيل نسبياً ليتناسب مع طبيعة اللعبة من مسك وسحب .وأما زي الكاراتيه فيكون خفيف ليتناسب مع سرعة حركات اللاعب ولا يعيق حركته.
الكاراتيه والأكيدو
تطبق نفس الاختلافات بين الكاراتيه والجودو تقريباً مع اختلاف بسيط فان الاكيدو تشتمل على الكثير من العادات والمعتقدات الدينية اليابانية , فيكثر فيها التحيات و سجدات و التأملات ويكثر فيها الكلام عن ما يسمى بالـ " كي " حيث يعتقد اليابانيون انه يعطيهم المزيد من القوة والتركيز. كما تحتوي الاكيدو على الكثير من المعتقدات والتقنيات أيضا.
على العموم يعمد لاعب الاكيدو إلى الإخلال بتوازن خصمه والاستفادة من قوة الخصم .أما لاعب الكاراتيه فيسقط خصمه بطريقة ما يعرف بالكنس للقدم ولا يستخدم المسك والإسقاط أثناء القتال.
الكاراتيه والكنغ فو
يطلق الاسم كونغ فو على الكثير من الفنون الصينية الشبيهة بفن الكاراتيه .الاختلاف الأساسي بين الكاراتيه والفنون الصينية الأخرى هو أن حركة لاعب الكاراتيه تعتمد على تقدير المسافة والتوقيت المناسبين لتكوين الضربة الفعالة.وليس تركيب الحركات وإدخال التقنيات الحركية على بعضها البعض ,فلا تجد في الكاراتيه مثلاً الدفاع بالقدم والساعد في نفس الوقت.
الكاراتيه كفن للدفاع عن النفس
نلخص المقارنات السابقة فنقول إن الكاراتيه رياضة عنيفة يسهل التدرب عليها.فهو يهدف إلى إيقاع اكبر ضرر للخصم بأقل جهد بواسطة تقنيات دفاعيّة وهجومية مدروسة. لاعب الكاراتيه ماهر في القتال وجه لوجه يهجم بضربات مباشرة ودقيقة.كما يدرب فن الكاراتيه لاعبيه على استخدام جميع أجزاء الجسم الممكن استخدامها في العراك والدفاع عن النفس
الكيو:
و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) . و في الكاراتيه نقصد بها : الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة. وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية. وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.
الدان :
ويقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوى أو الدرجة ) . وفي الكاراتيه نقصد بها: درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً في المهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات .
أهمية الوضع الصحيح
تتأثر قوة الحركات الهجومية وثبات الحركات الدفاعية وتوازن الجسم بالأوضاع والوقفات الصحيحة تأثيراً مباشراً.
نعرف ونقسم في لعبة الكاراتيه الوقفات والأوضاع اعتماداً على الجزء السفلي من الجسم ,فحركة الجسم العلوي يجب أن تكون على قاعدة صلبة وقوية , كما أن الظهر يجب أن يكون مستقيماً وغير مائل إلى الأرض أو مقوس .
إن الإخلال بالوضعية الصحيحة للحركة يخل بطبيعة الحال على التوازن ، وبالتالي يؤثر على فعالية الحركة المنشودة. ففي كاراتيه الشوتوكان يُركز على دقائق الحركات والأوضاع بشكل كبير ، وتأثر تلك الصغائر على تقدير اللاعب عند اختباره في كل مرحلة.
فيجب مراعاة النقاط التالية للحصول على الوضعية الصحيحة:-
1. حركة الوسط يجب أن تكون الحركة بانسيابية ونعومة تامة. فقوة الحركة تبدأ من حركة الوسط .
2. التحرك باتزان عند تغيير الوضع أو القيام بالخطوة التالية بنفس الوضع.
3. تناغم حركة العضلات خلال تنفيذ الحركة أو التغيير.
4. السرعة والتوقيت المناسب. في أداء و تنفيذ أي حركة صد أو هجوم.
5.
كيبا داتشي { وقفة الفارس }:-
من الأوضاع التي لا يخلو منها أي فن من فنون القتال والدفاع عن النفس.وهو من أفضل الأوضاع المستخدمة في الضربات الجانبية مثل إمبي أوكي وأوراكن أوكي ويكومي يري .والقتال أمام جدار حيث تؤمن ظهرك.
لتشكيل هذا الوضع تنحني الركبتين إلى الأمام والقدمين مستقيمتين بحيث تكون الأصابع متجهة إلى الأمام فيكون شكل الوضع كالفارس الذي يمتطي الحصان.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :
1. حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر إلى الأمام أو الخلف يؤدي إلى خلل التوازن.
2. المحافظة على استقامة القدمين متجهين ناحية الجزء الأمامي من الجسم.
3. تشد الأرداف إلى الداخل .حيث أن ذلك يساعد على ثبات القدمين.
4. لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي.ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في المنتصف.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. انحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.
2. تقليل المسافة بين القدمين مما يؤدي إلى ارتفاع الوسط.
3. عدم توجيه القدمين في الاتجاه الصحيح.فتكون إلى الداخل أو الخارج أو كل منهما في اتجاه مختلف.
4. استرخاء كاحل القدم الخلفية مما يؤدي إلى ضغط الجسم على القدم الخلفية.
توجيه الركبتين إلى الداخل أو الخارج.
شيكو داتشي {الوقفة المربعة }:-
يعتبر هذا الوضع مشابه كثيراً للكيبا داتشي ماعدا أن القدمين متجهتين إلى الخارج بمقدار خمسة وأربعون درجة ويكون الوسط منخفض أكثر.
فودو داتشي {الوقفة الجذرية }:
وتعرف أيضاً بـ "سوشين داتشي" و هي بين الزينكو داتشي و الكيبا داتشي كما هو واضح في الصورة.وكأنها جذور الأشجار العميقة.
لتشكيل هذه الوقفة نفتح الرجلين بمقدار ضعف عرض الكتفين وتتجه أصابع القدمين خمسة وأربعين درجة إلى الأمام كليهما وتنحني الركب إلى الداخل بحيث أن لو رسمنا خط من الركبة إلى الأرض لكان بقرب الأصبع الكبر من القدم.
الأرجل سلاح فعال:-
لا تقل الأرجل أهمية من الأيدي. فتعتبر عضلات الأرجل أقوى بكثير من عضلات الأيدي .ولكن يتطلب إتقان حركات القدم وقت أطول من إتقان حركات الأيدي، ربما لأن الإنسان منذ ولادته وهو يتمرن على التحكم في يديه لالتقاط الأشياء وغير ذلك بينما يمرن رجليه مجرد للمشي والركض. وأيضاً حركات الأرجل تتطلب الكثير من التركيز والسيطرة والتوازن بالإضافة إلى اللياقة البدنية والمرونة.
عند تنفيذ الركلات يجب مراعاة النقاط التالية :-
1- المحافظة على توازن الجسم. وذلك بإبقاء الرأس إلى أعلى .فإمالة الرأس تؤدي إلى إخلال سائل التوازن في الأذن الوسطى.
2- للحصول على القوة القصوى للركلة يجب استخدام جميع عضلات الرجل من الورك إلى القدم لتنفيذ الحركة.
3- لابد من سحب الرّجل بسرعة مباشرة بعد تنفيذ الركلة وإصابة الهدف. لكي لا يتمكن الخصم من مسك القدم المنفذة أو كنس القدم المرتـكـز عليها. ولتكون مستعداً للهجوم القادم.
وفي حركات الأرجل تستخدم المناطق الفعالة بها لعمل الضربات المؤثرة .فنجد بعض الركلات تستخدم عقب القدم { كاكاتو } والبعض الأخر يستخدم سيف القدم {سوكوتو} كما يستخدم سطح القدم { هايسوكو } وأيضاً تستخدم الركبة { هايزشقاشيرا }
الدفاع عن هجوم الخصم:-
في الحقيقة الدفاع عن الهجوم نظريا ًهو أكثر تعقيداً مما يبدو من أول نظرة. ففي البداية يجب على المدافع أن يـُـقدر طبيعة وقوة واتجاه هجمة الخصم قبل أن يبدأ بالهجوم فيبادره بالدفاع . وكما أن حركة المدافع يجب أن تحول هجوم الخصم إلى صالحه .
والآن يمكننا أن نقسم طرق تأدية الحركات الدفاعية كما يلي:-
1. الدفاع بدون حركة دفاعية . وذلك بتجنب الهجوم وتحاشي الاحتكاك مع الخصم.
2. الدفاع بدون الهجوم . وهذا يُعتبر من أبسط طرق الدفاع ، حيث يتم صد هجوم الخصم دون توجيه أي رد هجومي.
3. الدفاع لامتصاص الهجوم.وهذا النوع من الدفاع عند الدفاع عن هجوم سريع ومتكرر. فالمدافع يحاول عمل الدفاع متبوعاً بدفاع .
4. الدفاع متبوع بهجوم. وهو أشهر أنواع الدفاع وهنا يُتبع المدافع حركته الدفاعية بهجوم مضاد.
5. الدفاع بالهجوم. وذلك بأن يصد المدافع الهجوم بهجوم . كأن يصد اللكمة الموجهة للوجه بكسر أو خلع الكتف.
6. الدفاع للهجوم . فالمدافع يقوم بحركته الدفاعية وذلك لصد هجوم متوقع ليؤمن حركته الهجومية.
7. الدفاع قبل الهجوم . وذلك بإخماد هجوم الخصم وهو في مهده.
8. الدفاع بإخلال توازن الخصم. حيث أن المهاجم لن يستطيع إكمال هجومه. فمثلاً لو كان الخصم مهاجم بلكمة موجهة للصدر فإن قيام المدافع بحركة كنس القدم سوف يؤدي إلى سقوط الخصم وتضييع هجومه.
عوامل الحركة الدفاعية الصحيحة :-
1. تغيير اتجاه حركة هجوم الخصم.
2. لف الساعد في الوقت المناسب.
3. لف الجزء العلوي من الجسم والوسط.
4. وضع المرفق لليد التي تقوم بالدفاع.
5. إيقاف الحركة الدفاعية في المكان المناسب.
6. التوقيت المناسب.
تقنيات الضرب باليد :-
تعتبر اليد من أهم الأسلحة للاعب الكاراتيه والفنون القتالية الأخرى . فقدرة تحكم الإنسان بيده تكون أكثر من الأعضاء الأخرى .
وهناك عدة طرق لتنفيذ الهجوم باليد، ونستطيع تقسيمها كالتالي:-
1. طرق الهجوم بالقبضة المقفلة:- وعادة ما توجه هذه الضربات للوجه أو للصدر أو للبطن أو لجانب الجسم. وتعتمد قوة الضربة على أربع عوامل رئيسية، وهي :
o طريقة تطبيق الأصابع
تثنى الأصابع للداخل عدا الإبهام وبعد ذلك يُقفل الإبهام على العقلة الثانية من إصبعي الوسطى والسبابة.
o المسافة. إذ يجب أن تسلك القبضة أقصر طريق لبلوغ الهدف وهو طبعاً الخط المستقيم.
o السرعة. فكلما زادت السرعة زاد تأثير فعالية الضربة. كما أن ارتداد اليد الأخرى للخلف يزيد من سرعة الحركة تطبيقاً للنظرية الطبيعية لكل فعل ردة فعل مساوٍ له في القوة معاكس له في الاتجاه.
o تركيز القوة. أي أن تصب جميع حركات الأجزاء المشتركة في الحركة في نقطة واحدة وهي القبضة لتشكل قوة جميع الأجزاء قوة القبضة.
وتشمل هذه الطريقة جميع اللكمات " زوكي " وضربات ظهر القبضة " كين " وضربات المطرقة " كين تسوي" .
2. طرق الهجوم بالكف المفرود:
وهذا النوع من الهجوم يوجه في الغالب إلى المناطق الحساسة من الجسم وأماكن تجمع الأعصاب والشرايين . مثل الحلق وخلف الأذن والترقوة وما شابهها.
وتشمل هذه الطريقة جميع الضربات بحافة اليد " شوتو" و رؤوس الأصابع " نوكيتي" و راحة الكف "كايشو" وضربات ظهر اليد " هايشو" .
3. طرق الهجوم بالمرفق:-
يعتبر المرفق من أقوى النقاط في الذراع وله فعالية كبيرة في الهجوم المباشر. وتوجه ضرباته إلى الرأس والصدر والرقبة والظهر وجانب الجسم.
جودان أجي أوكي {الدفاع العلوي بالساعد } :-
للدفاع عن هجوم موجه إلى الوجه أو الرأس . وتكون قبضة اليد فيها مغلقة و يتم تحريك الساعد من أسفل إلى أعلى ، ويلف حتى يكون بطن الساعد إلى الأمام . ويكون شكل المرفق في النهاية كالزاوية القائمة تقريباً بحيث يغطي الساعد قمة الرأس ويبتعد عن الجبهة بمقدار قبضة اليد ويرتفع المرفق ليكون بالقرب من الأذن. ويجب أن يبقى الساعد والرسغ والقبضة في حالة استقامة أثناء تنفيذ الحركة.
وقد تستخدم نفس الحركة بدافع هجومي وتسمى { فوميكومي أجي أوكي } وهي الدخول بخطوة من وضع زينكوتسو داتشي إلى الخصم ويوجه الساعد إلى إبط الخصم بقصد خلع كتفه أو كسر عضده . كما في كاتا هيان شودان.
ومن أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:-
1. وضع الساعد بعيداً جداً عن الجبهة. مما يؤدي إلى إضعاف الصد.
2. عدم رفع المرفق أو الساعد إلى الوضع الصحيح. فلا يغطي قمة الرأس.
3. عدم لف الساعد.مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.
4. عدم خروج اليد في الوقت المناسب.
5. عدم خروج اليد من المكان المناسب.
6. عدم لف الجزء العلوي من الجسم أوالحوض. إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس بتوجيه الصدر إلى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد بعد الدفاع.
گدانم براي {الدفاع المنخفض بالساعد} :-
للدفاع عن هجوم موجه إلى وسط وأسفل الجسم .وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون وقبضة اليد مغلقة بالقرب من الأذن المعاكسة لجهة اليد المنفذة ومن ثًم تطلق اليد من الأعلى إلى الأسفل لتستقر عند ارتفاع شبر تقريباً من الركبة.
غالباً ما تستخدم للدفاع عن الركلات وبخاصة شودان مواشي گيري .تلتقي يد المدافع مع رجل المهاجم في منطقة الساعد القريبة من الرسغ.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. وضع الساعد مرتفعا جداً من وفق الركبة.مما يؤدي إلى دخول رجل الخصم إلى بطن المدافع.
2. استقامة العضد والذراع إلى الحد الأقصى.وهذا يؤدي إلى إجهاد المرفق.فيجب ثني اليد قليل حتى يسهل امتصاص الهجوم.
3. عدم لف الساعد.مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.
4. عدم خروج اليد في الوقت المناسب.
5. عدم خروج اليد من المكان المناسب.مما يضعف قوة الصد.
6. عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض.إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر إلى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد. بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي من الرد بهجوم.
وي زوكي - جياكو زوكي { اللكمة الطويلة المباشرة بالقبضة}:-
تميز هذه الحركة بمفعولها القوي والمؤثر على الخصم وذلك بانطلاق قبضة اليد المغلقة من جانب الخاصرة وبشكل مستقيم ومباشر مع دورانها 180 درجة إلى الهدف وبأقصى سرعة.
توجه الضربة في الغالب إلى الجز العلوي من الجسم.
إن دوران القبضة يعطي قوة للكمة كما تأثير دوران القذيفة من فوهة المدفع.كما أن حركة الوسط وارتداد اليد الأخرى لهما فعالية كبيرة في ذلك.
تسمى هذه اللكمة( أوي زوكي )إذا كانت اليد المنفذة توافق قدم المهاجم الأمامية.وتسمى( جياكو زوكي )إذا كانت عكس ذلك.أما إذا كان المهاجم يقوم بلكم الخصم بطريقة متتالية بكلتا اليدين أي مرة أوي زوكي وأخرى جياكو زوكي فتسمى هذه الحركة ( رين زوكي) .أما إذا كان يوالي لكماته بنفس اليد فتسمى ( دان زوكي ). وهناك أيضاً لكمة تعتبر من اللكمات الطويلة المباشرة وهي اللكمة العمودية ( تاتي زوكي ) وتكون فيها القبضة بشكل عامودي بدل من وضعها المعتاد.
بالنسبة للمرفق فيجب أن ينحني قليلاً للداخل فلا يكون في العضد والساعد في استقامة كاملة فذلك يؤثر على المرفق بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى ضعف اللكمة.كما يجب أن تقف اللكمة عند الهدف وعدم إعطاء العنان للقبضة لتتجاوز الخصم.فذلك لا يفيد في قوة الضربة كما يتوهم البعض.
كزامي زوكي { اللكمة بالقبضة القريبة}:-
غالباً ما تستعمل هذه الحركة لخداع الخصم حيث أنها تتبع بلكمة مباشرة. وتعتبر نوع من اللكمات المباشرة مثل لكمة أوي زوكي .وتعتبر هذه اللكمة أيضاً لكمة دفاعية ولكنها في الغالب تستعمل بغرض إرباك وإخلال توازن الخصم لإتباعه بهجوم أخر.
أورا زوكي { اللكمة بالقبضة المقلوبة}:-
تستعمل هذه الحركة الهجومية عندما يكون الخصم قريباً جداً من المهاجم. فتكون اللكمة سريعة وبدون دوران القبضة. وتوجه عادتاً إلى أسفل الاذٌن وعلى جوانب الجسم وفم المعدة. ونجد هذه الضربة في كاتا تيكي شودان على سبيل المثال.
أجي زوكي { اللكمة المرتفعة}:-
اللكمة المرتفعة توجه بالعادة إلى الذقن. تتحرك فيها القبضة من أسفل إلى الأعلى. كما نراها في كاتا جانكوكو.
مواشي زوكي { اللكمة النصف الدائرية}:-
توجه هذه اللكمة إلى جانب الجسم أو الرأس وتؤدى بتحريك القبضة في مسار نصف دائري من الوسط إلى الهدف.
وهناك لكمة مشابهة لالمواشي زوكي وهي اللكمة الخطافية { كياجي زوكي } ويكون فيها العضد والساعد زاوية قائمة. وتوجه إلى الحجاب الحاجز والكليتين والظهر .
كوكتسو داتشي { الوقفة الخلفية } :
لا يقل هذا الوضع في الأهمية عن الزينكو داتشي ، فيكثر استخدامها في الكاتا والدفاع عن السكين والعصي ، كما يسهل تغيير الوضع إلى أي وضع أخر بكل سهولة ويسر.
تنحني الركبة الخلفية بحيث تكون حافة الركبة متعامدة مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم. إلى الخارج أما المسافة بين القدمين طولاً بقدر ضعف عرض الكتفين ويكون كاحل القدمين على خط مستقيم كما هو مبين في الرسم. بحيث تُكون القدمين زاوية قدرها تسعين درجة. ويتوزع وزن الجسم على الرجلين بحيث يكون سبعين بالمائة من الوزن على الرجل الخلفية وثلاثين بالمائة على الرجل الأمامية. أما الوسط والحوض يكونا في وضع منخفض في جميع الحالات.
ويجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :
1. المسافة طولاً تكون بقدر ضعف عرض الكتفين. فاختلال المسافات يؤدي إلى صعوبة الحركة بانسيابية وتوازن.
2. المحافظة على استقامة القدم الأمامية ، و الخلفية متجهة ناحية الجزء الأمامي من الجسم بحيث يُكونان زاوية قائمة.
3. تُشد الأرداف إلى الداخل .لأن ذلك يساعد على ثبات القدمين.
4. لا تنسى توزيع الوزن على القدمين 70 % إلى 30 % .ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم أقرب إلى القدم الخلفية.
5. حافظ على استقامة الظهر بحث لا يكون مائل إلى الأمام.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:-
1. انحناء الركبة الأمامية المفرط بحيث يكون الوزن أكثر على القدم الأمامية.
2. تقليل المسافة بين القدمين مما يؤدي إلى ارتفاع الوسط.
سوتو أوكي {الدفاع من الخارج للداخل}:-
للدفاع عن هجوم موجه إلى الصدر أو الرأس.وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون وقبضة اليد مغلقة بالقرب من الأذن لجهة اليد المنفذة ومن ثًم تطلق اليد إلى الداخل لتستقر أمام الوجه تقريباً.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية السوتو أوكي :
1. عند بداية الحركة تكون القبضة مغلقة بالقرب من الإذن بمقدار قبضة تقريباً.
2. يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون ظهر القبضة إلى الأمام في أخر الحركة.
3. إذا كانت الحركة من وضع زينكوسوداتشي فيجب لف الوسط بحيث يواجه المدافع الخصم من جانبه.
4. وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.
5. وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة تقريباً.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. عدم لف الساعد في الوقت المناسب.مما يعرض المدافع إلى خطر كسر عظمة الساعد.
2. إلصاق العضد بالجسم.مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.
3. عدم لف الساعد.مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.
4. إخراج اليد في توقيت غير صحيح.
5. خروج اليد ليس من المكان المناسب.مما يضعف قوة الصد.
6. عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض.إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر إلى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد. بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي من الرد بهجوم.
شوتو أوتشي{ ضربة سيف اليد }:-
تعتبر هذه الحركة من الحركات المهمة في كاراتيه الشوتوكان حيث أنها تتكرر في معظم الكاتا ولفعاليتها كحركة هجومية دفاعية.وفيها تكون الكف مع الأصابع ممدودة إلى الأمام وملتصقة مع بعضها البعض مع ثني عقدة الأصبع الأوسط إلى الخلف قليلاً حتى يبدو وكأن الأصابع متساوية الرؤوس كما يجب أن يثنى الإبهام ودفع قاعدته إلى الخلف معا التصاقه بالسبابة .وتوجه هذه الضربة إلى العنق أو الرأس أومناطق تجمع الشرايين والأوردة .
هايشو أوتشي {الضرب بظهر اليد }:-
تكون فيها الأصابع مضمومة ومفرودة والساعد والرسغ على استقامة واحدة . وتوجه إلى الحجاب الحاجز وفم المعدة.
هاتو أوتشي{ ضربة قمة اليد }:-
وهنا نستخدم الحافة الأخرى للكف لعمل حركة هجومية تهدف لضرب مناطق الضعف في الجسم مثل تجمعات الأوردة والشرايين و البلعوم والأذنين.
كيشو أوتشي{ ضربة قاعدة الإبهام }:-
لتنفيذ هذا الهجوم توجه قاعدة الإبهام إلى الأمام مع إبقاء رسغ اليد مثنياً ويوجه الهجوم إلى أسفل الذقن وأعلا المعدة وتجمعات الأوردة والشرايين.
نوكيتيه أوتشي{ ضربة رؤوس الأصابع}:-
تكون فيها الأصابع مشدودة بانحناء ومقدمتها على استقامة واحدة وتستخدم في الهجوم على أماكن تجمع الشرايين والأعصاب وفم المعدة والحجاب الحاجز.
ويمكن أن تنفذ بأصبع واحد مفرد مع ثني باقي الأصابع وتوجه إلى العيون والكلى ومناطق الضعف في الجسم . وتسمى { أيبون نوكيتيه }. كما يمكن تنفيذها بأصبعين وتسمى حينها { نيهون نوكيتيه }.أما إذا نفذت بالأصابع الأربع فتسمى { جيهون نوكيتيه }.
أوشي أوكي {الدفاع من الداخل للخارج }:-
للدفاع عن هجوم موجه إلى الصدر أو الرأس بالحافة الخارجية للمعصم. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون وقبضة اليد مغلقة موازية للحجاب الحاجز. ويكون الساعد مستقيم لتستقر أمام الكتف تقريباً مع دوران الساعد أثناء التنفيذ.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية الأوشي أوكي :
1. في البداية تكون القبضة مغلقة والساعد أمام الحجاب الحاجز فلو تم مد اليد الأخرى إلى الأمام لكانت القبضة تحت المرفق.
2. يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون ظهر القبضة إلى الأمام في أخر الحركة.
3. بالنسبة للمرفق فيكون محور ارتكازا للحركة كما هو مبين في الرسم التوضيحي.
4. إذا كانت الحركة من وضع زينكوسوداتشي فيجب لف الوسط بحيث يواجه المدافع الخصم من جانبه.
5. وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.
6. وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة تقريباً.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. عدم لف الساعد في الوقت المناسب.مما يعرض المدافع إلى خطر كسر عظمة الساعد.
2. إلصاق العضد بالجسم.مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.
3. جعل الكتف كنقطة ارتكاز بدل من المرفق.
4. عدم لف الساعد.مما لا يساعد على امتصاص قوة الهجوم.
5. إخراج اليد في توقيت غير صحيح.
6. خروج اليد ليس من المكان المناسب.مما يضعف قوة الصد.
7. عدم لف الجزء العلوي من الجسم والحوض.إذ يجب مواجهة الخصم بطريقة جانبية، وليس توجيه الصدر إلى الخصم فذلك يفتح ثغرة تمكن الخصم من الرد. بالإضافة إلى أن مواجهة الخصم بطريقة جانبية تسهل وتقوي
تاتي هايجي آتي أو تاتي أمبي آشي { ضربة المرفق الأمامية } :-
لتنفيذ هذه الحركة نبدا بوضع القبضة عند الخاصرة ومن ثم نحركها بطريقة سريعة إلى الأعلى مع لف الساعد لتكون راحة القبضة جهة الرأس وذلك لإبراز عظمة المرفق إلى الأعلى. وتوجه هذه الضربة في الغالب لضرب الذقن وأعلا المعدة.
أوشيرو هايجي آتي أو أوشيرو أمبي آشي { ضربة المرفق الخلفية } :-
تنفذ هذه الحركة في الغالب إلى خصم يأتي من الخلف كمن يحاول تطويق اللاعب من الخلف و خنقه. ونراها واضحة في الحركة الأخيرة من هيان ساندان.ولتطبيق هذه الحركة تمد اليد إلى الأمام على شكل أويو زوكي وبعد ذلك يتم إرجاعها ألي الخلف بسرعة إلى الخاصرة بحيث تضرب بطن أو فم معدة الخصم.
مواشي هايجي آتي أو مواشي أمبي آشي { ضربة المرفق الدائرية } :-
غالباً ما يكون هذا الهجوم بعد حركة دفاعية أي للهجوم المضاد. وتنفذ بلف المرفق بشكل نصف دائري أو هلالي وتكون من وضع زينكوتسو دادشي فتكون في البداية القبضة عند الخاصرة ومن ثم يلف الوسط مع الجذع لتستـقر القبضة ناحية الصدر في الجهة المقابلة.
يوكو هايجي آتي أو يوكو أمبي آشي { ضربة المرفق الجانبية } :-
توجه هذه الضربة من الجانب الأيمن أو الأيسر وأفضل وضع لتنفيذ هذه الحركة هو كيبا داتشي. لتنفيذ هذه الحركة ترفع الساعد والكف مفرودة للأعلى والرسغ مقابل الكتف من الناحية الأخرى و من ثـَمّ يدفع بالمرفق إلى الهدف وتكون في أخر الحركة الكف على شكل قبضة و ظهرها إلى الأعلى بالقرب من كتف اليد المنفذة. تستهدف هذه الحركة الأضلاع والصد وجانبي الجسم.
أوتوشي هايجي آتي أو أوتوشي أمبي آشي { ضربة المرفق العمودية } :-
تستخدم هذه الحركة لضرب خلف الرقبة و ظهر الخصم و وجهه إلى أسفل. ولتنفيذ هذه الحركة ترفع اليد إلى أعلى وظهر القبضة ناحية الوجه ومن ثم يهوى بالمرفق إلى الأسفل لتستقر اليد أمام الصدر بشكل عامودي و ظهر القبضة إلى الأمام. ولزيادة فعاليتها يمكن تنفيذها مع القفز.
شوتو أوكي {الدفاع بحرف اليد الخارجي }:-
من أفضل الحركات الدفاعية ضد الهجوم بالعصي أو السكاكين ونحوهما.
للدفاع عن هجوم موجه إلى المعدة والصدر أو الرأس أي للدفاع عن جميع الجزء العلوي من الجسم. وطريقة تنفيذ هذا الدفاع يكون واليد مفتوحة بالقرب من الأذن لجهة اليد المعاكسة ومن ثًم تنطلق اليد إلى الداخل لتستقر أمام الكتف تقريباً.وتنفذ الحركة في الغالب من وضع كوكوتسو داتشي .
ويمكن استخدام نفس الحركة بغرض الهجوم الموجه إلى الرقبة والرأس ،كما في كاتا هيان شودان.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية الأوشي أوكي :
1. في البداية تكون أصابع اليد مفرودة ومتجاورة بالقرب من أذن الجهة الأخرى لليد المنفذة.
2. يجب لف الساعد أثناء الحركة بحيث يكون بطن اليد إلى الأمام بنحو الي خمسة وأربعون درجة في أخر الحركة.
3. حافة اليد الخارجية تكون موازية لحافة الكتف. فلو رسمنا خطا بين الحافتين لكان خط مستقيم.
4. بالنسبة للمرفق فيكون محور ارتكازا للحركة كما هو مبين في الرسم التوضيحي.
5. وضع القبضة النهائي يكون بمستوى أقل من الذقن وأعلى من الكتف بقليل.
6. وضع العضد النهائي يبعد عن الجسم بمقدار قبضة اليد تقريباً.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. عدم لف الساعد في الوقت المناسب.مما يؤدي لحركة ضعيفة
2. إلصاق العضد بالجسم.مما يؤدي إلى تضيق الحركة وعدم فعاليتها.
3. جعل الكتف كنقطة ارتكاز بدل من المرفق.
4. وضع الكف النهائي غير صحيح.فيكون بطن الكف موجه للأسفل أو حافة الكف الخارجية لا تغطي الجسم.
5. إخراج اليد في توقيت غير صحيح.
6. خروج اليد ليس من المكان المناسب.مما يضعف قوة الصد.
هانگيستو داتشي{ وقفة نصف القمر } :-
هذا الوضع بين الوقفة الأمامي "زينكوتسو داتشي" و وقفة الساعة الرملية "سانشين داتشي" حيث أن المسافة بين القدمين أقل بشيئ قليل عن الوقفة الأمامية وأكثر بشيئ قليل عن وقفة الساعة الرملية.وأما الركبتين فهما إلى الداخل كما في وقفة الساعة الرملية.هذه الوقفة جيدة جداً للدفاع أو للهجوم على حد سواء ولكنها تفضل للحركات الدفاعية.والتدرب على كاتا هانگيستو يعتبر من أفضل التدريبات لهذه الوقفة.
يجب مراعاة النقاط التالية أثناء تأدية هذه الوضعية :
1. حافظ على استقامة ظهرك فميلان الظهر إلى الأمام أو الخلف يؤدي إلى خلل التوازن.
2. المحافظة على اتجاهات القدمين .والمسافة بينهما .بحيث تكون المسافة بين الكاحلين عرضاً تعادل عرض الكتفين وطولاً ضعف ذلك.
3. انحناء الركبتين للداخل.بحيث لو أننا رسمنا خط نازل من الركبتين لوقع أمام الإصبع الأكبر بقليل.
4. لا تنسى توزيع الوزن على القدمين بالتساوي.ويكون نقطة ارتكاز ثقل الجسم في المنتصف.
من أشهر الأخطاء التي يقع بها المتدربين الجدد:
1. انحناء الركبتين المفرط أو المقل بحيث يشكل ضغط كبيراً على الركبتين.
2. تقليل المسافة بين القدمين أو عدم انحناء الركبتين يؤدي إلى ارتفاع الوسط..
انحناء الظهر إلى الأمام. مما يؤدي إلى عدم ملامسة باطن الرجل بالكامل للأرض .
نيكو داتشي { وقفة القط } :-
تـنحني الركبة الخلفية بحيث تكون حافة الركبة متعامدة مع أصل الإصبع الكبير من نفس القدم إلى الخارج وتكون متجهة خمسة وأربعين درجة للخارج .أما المسافة بين القدمين طولاً بقدر عرض الكتفين ويكون القدمين على خط مستقيم كما هو مبين في الصورة. يجب رفع كعب القدم الأمامية مع الإبقاء على اتجاه الأصابع إلى الأمام . ويتوزع وزن الجسم على الرجلين بحيث يكون تسعين بالمائة من الوزن على الرجل الخلفية وعشرة بالمائة فقط على الرجل الأمامية.أما الوسط والحوض يكون في وضع منخفض في جميع الحالات.
يحمي هذا الوضع أصل الفخذين بالإضافة إلى أنه يسهل عملية الركل بالقدم الأمامية.
شينزين تاي { تعني الوضع الطبيعي للجسم }:-
ويكون الجسم في هذه الحالة مسترخي ولكن متأهب للقيام بأي حركة. كما يكون وزن الجسم مقسم على الرجلين . وتكون الركبتين غير مشدودتين بل تكون في حالتهم الطبيعية.
هناك عدة أوضاع أو وقفات للوضع الطبيعي:
1. هيسكو داتشي.
2. مسوبي داتشي
3. هاشيجي داتشي
4. هيكو داتشي
5. أشي هشيجي داتشي
6. تيجي داتشي
7. رينوجي داتشي
وفي جميع وقفات الوضع الطبيعي يكون اللاعب قادراً على القيام بأي حركة هجوم أو دفاع بكل يسر وسلاسة.
يضاف على أسم الوقفة عندما تكون الرجل اليمنى إلى الأمام مايجي + أسم الوقفة فمثلاً تسمى مايجي تيجي داتشي إذا كانت القدم الأمامية إلى الأمام وعندما تكون الرجل اليسرى إلى الأمام تسمى هيدري تيجي داتشي وهكذا في جميع الأوضاع التي تكون فيها الأقدام ليست على مستوى واحد.
موسوبي داتشي { الانتباه مع فتح الأرجل} : وهي مثل وضعية هيسكو داتشي ماعدا القدمين تكون مفتوحة للخارج بقدر خمس وأربعون درجة ، على أن تكون الأقدام متلامسة من جهة الكعبين. وتكون هذه الوضعية أثناء تأدية تحية المدرب
هاشيجي داتشي { وقفة الرجل المفتوحة }:-
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع الأقدام متجه إلى الخارج بنحو خمس وأربعون درجة.
أشي هاشجي داتشي {الأرجل المغلقة}
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع الأقدام متجهة إلى الداخل بنحو خمس وأربعون درجة. أي عكس هاشيجي داتشي .
هيكو داتشي { وقفة الأرجل المتوازية }:-
في هذه الوقفة تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريباً وأصابع الأقدام متجهة إلى الأمام بشكل مستقيم ومتوازي .
تيجي داتشي { وقفة على شكل حرف تي }
تكون القدمان يشكلان حرف تي الانجليزي T تقريباً بحيث كاحل الرجل الأمامية تتقاطع مع وسط الرجل الخلفية كما في الصورة و تكون الأرجل متباعدة بمقدار مسافة الكتفين تقريب.
رينوجي داتشي { وقفة الزاوية القائمة }
تشبه هذه الوقفة وقفة تيجي داتشي ما عدا أن كاحل الرجل الأمامية يتقاطع مع كاحل الرجل الخلفية.
أوراكن أوتشي {ضربة ظهر القبضة }:-
تهدف هذه الحركة لضرب الوجه وجانب الجسم والأضلاع .وهي ضربة سريعة وفعالة ، و لتنفيذ هذه الحركة تبداء بوضع القبضة مقابل الصدر بالقرب من الترقوة ،" يجب عدم إلصاق القبضة إلى الصدر وذلك لتجنب أن تضرب الذقن أثناء الحركة "،تنطلق القبضة من مكانها إلى الهدف بحيث يكون العضد ثابت والمرفق نقطة الارتكاز للساعد.وتتحرك القبضة في مسار شبه دائري. وبعد إصابة الهدف ترتد القبضة إلى مكانها الأول. نجد هذه الحركة واضحة في هيان ساندان.
كنتسوي أوشي { ضربة المطرقة } :-
وتسمى أيضاً شوتو سوي أي { اليد المطرقة } وتسمى أيضاً تيتسوي أي { المطرقة الحديدية } و الأسماء الثلاثة لنفس الحركة وهي الضرب بكلوة القبضة وحركتها تشبه أوراكن أوشي ولكن تختلف عنها بأن القبضة تكون أفقية. تستهدف هذه الضربة نفس المناطق التي تستهدفها أوراكن أيضاً.
إﭙـون كين {ضربة عقلة إصبع السبابة }:-
وتستهدف هذه الضربة مناطق تجمع الأعصاب والأوردة ونقاط الضعف في جسم الإنسان. تنفذ بإبراز ركبة إصبع السبابة ودعمها بالإبهام وتصوب إلى الهدف بقوة وبسرعة.
وإذا نفذت بالإصبع الوسطى فتسمى { نكادكا كين } وتكون الكف على شكل قبضة ولكن تبرز عقلة الإصبع الوسطى.
أما إذا نفذت بعُقَـل الأصابع الأربع فتسمى { هيرا كين } وقالباً ما تستهدف الشفة العليا أو أسفل الأنف.وتنفذ على شكل نصف قبضة.
اعداد/ زلـــــــــــــــــــــــطــــــــــــــــــــة