المعلم والكفايات التدريسية
أولا: معلم التربية الرياضية
ا.د مصطفى السايح محمد
• مقدمـــــة:
لقد شهدت السنوات الأخيرة شمولا في فلسفة إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية قبل التخرج وبعد التخرج (أثناء الخدمة) . ومازالت أشكال إعداد المعلم تجرب حتى الآن بغرض الوصول إلي أفضل فلسفة لإعداد معلم التربية الرياضية ، بل واخذ شكل الإعداد الأكاديمي فلسفة البحث عما هو جديد في عملية الإعداد.
إن معلم التربية الرياضية يلعب دورا هاما في المدرسة ويعتبر من الشخصيات المحبوبة لدي التلاميذ والتي تؤثر فيهم ، كما يعتبر رائدا اجتماعيا يسهم بمجهوده الشخصي في إرشاد التلاميذ إلي كيفية التغلب علي ما يصادفهم من أمراض اجتماعية ومن تصرفات شاذة يقوم بها الخارجين عن المجتمع .
1- الصفات الواجب توافرها في معلم التربية الرياضية.
1- التعليم :- ينبغي أن يحصل المعلم علي قدر من التعليم يفوق كثيرا ما يعطيه للتلاميذ
2- سلامة الجسم والحواس :- أن يكون خاليا من العيوب والتشوهات الجسمية والعاهات .
3- صحة الجسم :- يجب أن يحافظ علي صحته لان المعلم ذو الصحة المعتلة لا يستطيع القيام بمسؤولياته وتحمل المجهودات الشديدة .
4- النظافة :- يجب أن يكون قدوة لتلاميذه من حيث العناية بملابسه الرياضية أو ملابسه الخاصة .
5- النظام :- يجب عليه أن يحافظ علي نظام المدرسة والتقاليد المدرسية والأساليب التربوية .
6- المادة التعليمية :- يجب أن يكون ملما بجميع ما يتعلق بمهنته من مهارات تدريسية وطرق وأساليب تدريس – تنظيم الأنشطة الداخلية .
7- الثقافة العامة :- يجب أن يكون ملما بنواحي معرفية كثيرة في مواد وأنشطة أخري
(ب) ـ واجبات معلم التربية الرياضية في المدرسة .
1- الإشراف علي النظام في المدرسة 2-الإشراف علي الرحلات المدرسيـة
3-خدمة البيئة المحيطة بالمدرسة 4-الإشراف علي اللجنة الرياضيـــة
5-الإلمام بميزانية التربية الرياضية 6-الاشتراك في مجالس الإبـــــاء
7-نشر الوعي الرياضي بالمدرسة 8-الإشراف علي مكتب التربية الرياضية
9-القدرة علي إدارة النشاط الداخلي 10- القيام بتـــدريس المـادة المقررة
(ج)ـ المباديء الأساسية لشخصية معلم التربية الرياضية .
1- احترام ألذات : احترام ألذات ضرورة هامة تجعل المعلم يعرف أين هو وموقعه من
العملية التعليمية التربوية ، يعرف حقوقه وواجبا ته نحو نفسه ونحو
تلاميذه في المدرسة والمجتمع .
2- احترام المهنة : احترام المهنة من احترام ألذات وعلي المعلم أن يكـون إيمانه قوي
بأنه يعمل في مهنة شريفة مقدسة وإيمانه القوي يركز علي احترامه
لنفسه ولمهنته .
3-احترام المتعلم : يجب أن ينظر المعلم إلي تلاميذه بأنهم أفراد لهم ميولهم واهتماماتهم
ورغباتهم وطموحاتهم فاحترام المعلم لتلاميذه ضرورة حتمية لنجاح
العملية التعليمية .
4-العلاقات الطيبة : أن احترام المعلم لكل ما ذكرناه سابقا يتطور ومن ثم يحدث للمعلم
نموا داخل إطار العلاقات الطيبة المحببة مع كل الأفراد المكونين
للعملية التعليمية .
• جوانب إعداد معلم التربية الرياضية
لكي نقوم بإعداد معلم قادر علي مسايرة العصر الحالي والمستقبلي يجب أن تتضافر الجهود من اجل إعداده إعدادا جيدا من خلال الجوانب التالية :-
1- الإعــداد الأكاديمي .
ب- الإعـــداد الثقافي .
ج-الإعـــداد المـهني .
د-الإعـــداد الشخصي .
أ- الإعداد الأكاديمي :
يهدف إلي تزويد المعلم بالمواد الدراسية التي تعمق الفهم وتنمي المهارات التدريسية والقدرة علي توظيفها في المواقف التدريسية والإدارية . ويحدث هذا الإعداد في كليات التربية الرياضية التي تعمل علي تحقيق المتطلبات التالية :-
- تقديم مناهج ومقررات شاملة ـ ربط محتويات المناهج بما يحتاجه المجتمع
-احتواء المناهج والمقررات علي تربية رياضية تثقيفية
-احتواء المناهج والمقررات علي أنشطة مختلفة تعمل علي ربط الكفايات البد نية
مع أسلوب حياة الفرد وسلوكه الصحي .
• أهمية الإعداد الأكاديمي
- يجعل المعلم واثقا ومتمكنا من مهنته - يجعل المعلم متميزا تجاه التعليم المستمر
-يجعل المعلم علي وعي بكل المستجدات الحديثة - يجعل المعلم قادرا علي أن يطور نفسه
ب- الإعداد الثقافي
لاشك أن للثقافة العامة دورا كبيرا في تكوين المعلم وفي تشكيل أسلوب حياته والثقافة الرياضية جزء من الثقافة العامة ، فهي مجموعة من التداخلات البشرية والمادية والفكرية اللازمة لتكامل قدرات المعلم ، ولذا كان إعداد معلم التربية الرياضية إعدادا ثقافيا هو من الأهمية ألكبري التي تبني علي الأسباب التاليـــة :-
- تنمية مدركات المعلم في العلاقات وتطوير اتجاهاته وأخلاقه نحو ألمهنه.
- تنمية وتطور أفكار المعلم تجاه العمل علي استغلال وقت الفــــراغ .
- تطـــوير مفاهيم المعلم تجاه المتغيرات الخاصة بالمهنــــــة .
*أهمية الإعداد الثقافي
- تنمية وتطوير القدرات العقلية والفكريــة للمعلم
- تطوير المهارات الاجتماعية (التعامل مع الآخرين)
- تطــوير الجانب الانفعالي السلوكي (الوجداني)
ج- الإعداد المهني :
يعني بالإعداد المهني هو إكساب المعرفة الصحيحة والمهارة العالية التي يحتاجها المعلم . يشمل الإعداد المهني علي جانبا نظريا متعلق بالدراسات المهنية النظرية وجانب متعلق بالتدريب العملي الذي يضع المعلم في مواجهة الواقع التعليمي . وجانب متعلق بالعمليات التربوية التي يتعرض لها المعلم خلال مراحل إعداده .
- كما ان هناك عوامل نجاح للإعداد المهني تكمن في الأساليب التدريسية المستخدمة ومعاملة التلاميذ معاملة إنسانية ، وهذه الخاصية الإنسانية تعتبر مؤثرا في العملية التعليمية وتسمي بالمنهج الصامت.SILENT CURRICULUM
• أهمية الإعداد المهني .
- تهيئة الجو العام للتطبيق -إعداد المعلم لدروسه مع التخطيط السليم
- تنفيذ الدروس بشكل جيد - استخدام أساليب مناسبة للمهارات
-القدرة علي السيطرة العامة في المدرسة -قيادة التلاميذ داخل المدرسة وخارجها
-القدرة علي حل المشكلات التي تواجه التلاميذ
-الخبرة في قيادة التجمعات الشبابية في المعسكرات
(د)ـ الإعداد الشخصي :
تعتبرمهنه التعليم من اكبر المهن التي تتطلب سمات وخصائص شخصية سوية وسلوك شخصي مميز واتجاهات وقيم واهتمامات مرغوب فيها . فالمعلم قدوة للتلاميذ ولجميع الأفراد في المدرسة . حيث تنعكس شخصيته شعوريا ولا شعوريا علي التلاميذ . وكثيرا ما يقال أننا يمكن الحكم علي معلم التربية الرياضية من خلال الضبط والنظام والسيطرة التامة علي التلاميذ في المدرسة سواء كان داخل الدرس أم خارجه .
** أهداف الإعداد الشخصي .
- تنمية المهارات الشخصية للمعلم
- تنمية المهارات التربوية (القيادة-التعاون-النظام-السيطرة)
- تفعيل هذه التنمية في المواقف التعليمية المتغيرة .
• خصائص السمات الشخصية للمعلم
- مظهر خارجي متميز -صحة ولياقة بدنية - منتظم في حضوره
- التحكم الانفعالي - يتسم بالمرح - لبق الحديث واثق نم نفسه
- قادر علي مواجهه الآخرين باحترام -متعاون مع إدارة المدرسة
** الكفاية التدريسية [ المفهوم والمعنى ] THE COMPETENCY INSRUCTION
تعتبر سلوك انسانى موجه تنعكس أثاره مباشرة على مستقبل الفرد ، الأمر الذي يحتم على الجهات المسئولة تطويره من خلال أسس علمية موضوعية تمكن الفرد من تحقيق دوره البناء المتوقع منه في تحسين العملية التعليمية .
** تعريف الكفاية التدريسية لمعلم التربية الرياضية :
هي " مجمل تصرفاته وسلوكه والتي تشتمل على المعارف والاتجاهات والمهارات
والخبرات إثناء الموقف التعليمي ، يتسم هذا السلوك بمستوى عالي من الأداء"
** أنواع الكفايات التدريسية :
1- الكفايات المعرفية . COGNITIVE COMPETENCIES
تشير إلى المعلومات والمهارات الفعلية الضرورية للمعلم في جميع مجالات عمله .
2- الكفايات الأدائية .PROFORMANCE COMPETENCIES
تشير إلى كفايات الأداء إلى يظهرها المعلم وتتضمن المهارات النفس حركية وأداء
هذه المهارات يعتمد على حصائل المعلم السابقة من كفايات معرفية .
3- الكفايات الوجدانية . AFFECTIVE COMPETENCIES
تشير إلى استعدادات المعلم وميوله واتجاهاته وقيمه ومعتقداته ، هذه الكفايات تغطى جوانب متعددة مثل [ ثقة المعلم بنفسه ، اتجاهاته نحو المهنة ،علاقاته بالآخرين ]
4- الكفايات الإنتاجية . PRODUCT COMPETENCIES
تشير إلى اثر أداء المعلم للكفايات السابقة في الميدان التعليمي ، اى اثر كفايات المعلم في المتعلمين .اى الناتج الملموس من الأفعال والسلوك والمعرفة والاتجاهات.
** جوانب الكفايات التدريسية .
1- الشخصية : وتتحدد في أخلاقيات المهنة ، القدرة على تحمل المسؤولية ، وضوح
الصوت والألفاظ ، الظهور بالمظهر اللائق من حيث الشكل العام .
2- الاهتمام بتخطيط الدرس : ويتحدد من خلال تحديد الأهداف التعليمية والتربوية
، إعداد المادة التعليمية ، تحديد الأنشطة والمهارات المناسبة لأهداف
الدرس ، إعداد الدرس إعدادا جيدا .
3- مراعاة أسس التعليم الجيد : ويتحدد من خلال – مراعاة التبادل الصحيح بين الحمل
والراحة ، إكساب التلاميذ المهارات عن طريق الممارسة ، مراعاة
تعدد جوانب التعليم [ معرفية ، نفسح حركية ، وجدانية ] ، إعطاء
التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء مراعاة عوامل الأمن والسلامة.
5- القدرة على النمو المهني : وتتحدد في النقاط التالية – التنوع والابتكار ، زيــادة
المعرفة حول التخصص ، التعايش مع الإحداث ،تشجيع التلاميـذ
للمعرفة والثقافة الرياضية ، تقبل النقد بصدر رحب .
** أساليب تقويم المعلم باستخدام الكفايات التدريسية .
1- أساليب عامة:
ا- الأسلوب التعويضي : وفيه يعوض المعلم عدم نجاحه في كفاية تدريسية واحدة تفوقه في إكساب أخرى من مجموع الكفايات التدريسية الكلية .
ب- الأسلوب الموحـد : على المعلم أن ينجح في جميع الكفايات المعنية بالقياس
دون استثناء .
2- أساليب خاصة:
1- أسلوب تحليل الدرس من حيث الإعداد – التنفيذ – الإخـراج .
2- الموجه الفني يحدد الكفايات التي سوف يختبر فيها المعـــلم .
3- يحدد الموجه الفني الفترة الزمنية التي سوف يختبر فيها المعلم .